اجتماعات

في إطار أعمال ونشاطات لجنة اعتماد وضمان جودة المجلات العلمية المحكّمة؛ عقد رئيس اللجنة السيد: أ.د. حسين سالم مرجين، اليوم الاثنين، الموافق 28 أغسطس 2023م، اجتماع بحضور كلٍّ من :
– السيدة / د.سهام بن خليفة ( مدير مكتب المتابعة وتقييم الأداء بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي) .
– السيد / د. فؤاد العزومي ( رئيس قسم متابعة المؤسسات التعليمية ) .
– السيدة / أ. سالمة بن عمران ( عضو ومقرر لجنة اعتماد وضمان جودة المجلات العلمية المحكمة) .
ويأتي هذا الاجتماع في سياق حرص لجنة اعتماد وضمان جودة المجلات العلمية المحكمة بالهيئة الليبية للبحث العلمي على مدّ وتوثيق أواصر التعاون مع مكتب المتابعة وتقييم الأداء بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ؛ وذلك لتنفيذ البرنامج الوطني الطموح لتجويد البحوث العلمية والنشر العلمي .
– وقد تناول الاجتماع مناقشة حالات الانتحال العلمي، وسرقة المحتوى الأكاديمي من قبل بعض الباحثين من الجامعات الليبية دون إذن أو اقتباس مناسب، وتمّ الاتفاق على وضع آليات المعالجة من خلال إجراء تحقيقات دقيقة للتّأكد من صحة الشكاوى المرفوعة، وتوفير آليات للكشف عن الانتحال العلمي.
– كما تمّ الاتّفاق على ضرورة حثّ الجامعات الليبية على توفير برامج مكافحة الانتحال العلمي، وتقنيات الكشف عن التكرار والتشابه في المقالات المقدمة للنشر.
– وأكّد الحضور على أهمية تنمية وتعزيز الوعي والتّثقيف بين الباحثين حول أخلاقيات النشر العلمي وضوابط الاقتباس والاستشهاد السليمة، فضلا عن أهمية توفير التوجيه والدعم للباحثين لمساعدتهم في فهم عملية النشر العلمي، وتجنب الأخطاء غير المقصودة.
– كذلك تمّ الاتفاق على أهمية الحفاظ على معايير الجودة والنزاهة في النشر العلمي، من خلال تحسين السياسات والآليات المعتمدة، بحيث يمكن تعزيز الثقة في المجلات العلمية المحكّمة الوطنية، وتدعيم البحث العلمي الموثوق به.
*مكتب الإعلام بالهيئة الليبية للبحث العلمي *
Scroll Up