متابعات

المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، أحد المراكز البحثية التابعة للهيئة الليبية للبحث العلمي.
ما هو قطار الأضواء أو سرب من النجوم 💫 الذي يظهر في السماء من حين لآخر!
جاءت عبر البريد العديد من الأسئلة حول هذه الأضواء وما مصدرها .. وقد قمنا بتوضيح ذلك سابقا.
هذه الأضواء هي مجموعة جديد من الأقمار الصناعية 🛰 التي تطلقها شركة سبيس إكس (SpaceX) ضمن مشروعها ستار لينك (Starlink) والذي يهدف إلى بناء إنترنت عبر الأقمار الصناعية من خلال آلاف الأقمار الصناعية التي من المفترض أن تغطي معظم الأرض.
حيث سيساعد هذا سكان الأرض في الحصول على خدمة إنترنت سريعة بجودة أفضل بسهولة أكبر دون أي تعقيدات ، على عكس خدمة الإنترنت التقليدية الحالية تماما.
بدأ هذا المشروع وكان الإطلاق الأول في 22 فبراير 2018 حيث قامت شركة سبيس إكس بنشر عدد من الأقمار الصناعية داخل مدار الأرض المنخفض ، والذي يبعد ما يقرب من 300 إلى 1500 كيلومتر عن الأرض.
وكانت قد خُطط لدفعة الأقمار الأولى، التي يبلغ عددها 12000، أن تدور في ثلاثة أغلفة مدارية:
يتكون الغلاف الأول من 1600 قمر تقريبًا على ارتفاع 550 كيلومترًا، ثم الغلاف الثاني المتكون من 2800 قمر تقريبًا للنطاق الطيفي كيه يو (Ku-band) وكي إيه (Ka-band) على ارتفاع 1150 كيلومترًا، ثم الغلاف الثالث المتكون من 7500 قمر تقريبًا للنطاق الطيفي في (V-band) على ارتفاع 340 كيلومترًا.
#المهم بالفعل بدأ التشغيل التجاري لهذه الخدمة حيث أعلنت الشركة أن خدمة ستارلينك للإنترنت عبر الأقمار الصناعية متاحة الآن في 32 دولة حول العالم.
وحتى تاريخ اليوم وبحسب موقع الشركة فإن هذه الخدمة متوفرة في 4 دول أفريقية #فقط في قارة أفريقيا وهي (نيجيريا – كينيا – روندا – موزنبيق).
Scroll Up