اِجتماع تقابلي

23 يناير 2024م -مشاركة في اِجتماع تقابلي بين مؤسسات وجهات وطنية ومنظمة اليونيسكو
بحضور كل من معالي وزير التربية والتعليم/ د. موسي المقريف و مدير عام الهيئة الليبية للبحث العلمي/ أ. د. فيصل عبدالعظيم العبدلي، اِحتضنت قاعة الاِجتماعات بوزارة التّربية والتّعليم صباح اليوم الثلاثاء اِجتماعاً تقابلياً لِجمع المعلومات وحوارية حول سدود درنة ما بعد الكارثة الطبيعية التي حلّتْ بها، وذلك بهدف جمع المعلومات والتقارير والوثائق المُتاحة والمتعلّقة بِسدود درنة، والسدود الليبية، وتقييم الاِحتياجات والأولويات الوطنية فيما يتعلّق بسدود درنة والسدود الليبية.
وَشهِد الاِجتماع الذي ترأسه وزير التّربية والتّعليم، رئيس اللجنة الوطنية للتّربية والثقافة والعلوم الدكتور “موسى المقريف”، حُضور مستشار الوزير، ووكيل الوزارة لِشؤون المراقبات، ممثلون عن وزارات الخارجية والتّعاون الدّولي، الموارد المائية، البيئة، الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية، التّعليم العالي والبحث العلمي، التّخطيط، جامعة طرابلس، اللجنة الوطنية لِمكافحة التصحر، ومراكز إدارة الأزمات، الأرصاد الجوية، الاِستشعار عن بُعد وعلوم الفضاء، أبحاث تغير المناخ.
.فيما ضمّ وفد منظمة الأمم المتّحدة للتّربية والثقافة والعلوم “اليونيسكو” السيدة “إلساس توت” أخصائية برنامج قطاع العلوم الطبيعية بِمكتب اليونيسكو الإقليمي لِدول المغرب العربي، وخبيرا السدود، “أرنو دي بونفيلر” من دولة فرنسا، و”أحمد الشريبي” من دولة المغرب.
وفِي كلمة لها، قالتْ السيدة “إلساس توت” أنّ هذه الزيارة هي الأولى لِقطاع العلوم بمكتب اليونيسكو لدولة ليبيا، مُعربة عن أملها في الخروج بمخرجات مفيدة حول سد درنة، والسدود عامة، مضيفةً أن فريقها سيعقد لقاءً في بنغازي مع باحثين من بنغازي، ودرنة حول الأعمال البحثية التي تمّت، فضلاً عن زيارة ميدانية إلى سدود درنة صحبة الخُبراء الدّوليين لِمعرفة آثار الفيضانات والسيول التي اِجتاحتْ المدينة في سبتمبر من العام الماضي. وأكّدتْ في كلمتها على الحاجة إلى إشراك قطاع الإعلام والصحفيين، موضّحة أن المخرجات المتوقعة تتضمّن ثلاثة نقاط رئيسية أولها اِمتلاك ليبيا قدرات جيدة فيما يخص بناء وإدارة السدود، وثانيها الحاجة إلى نظام للتدخل العاجل للجهات الحكومية المسؤولة، وآخرها رفع مستوى الوعي وإشراك المجتمعات المحلية.
كما تضمّن الاِجتماع مُداخلات من أصحاب المصلحة الوطنيين و المراكز البحثية والجامعات.
Scroll Up