#اليوم_العلمي_الخامس_لطب_الجنين

الهيئة الليبية للبحث العلمي تُسجل حضورها في اليوم العلمي الخامس الذي تنظمه الجمعية الليبية لطب الجنين المُنعقد يوم السبت الموافق؛ 2023/01/13م، وذلك بفندق باب البحر / طرابلس، وبحضور السيد / وكيل وزارة الصحة؛ د: سعد عبد الوكيل ،فقد شارك السيد / مدير إدارة العلاقات العلمية والثقافية، أ. د: إبراهيم الزوي، رفقة نُخبة من أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالإدارة وهم: د: علي مفتاح الشنيبي ، د: محمد أحمد صالح، د: يحي أحمد أعرج، والأستاذ: مفتاح محمد شقاف، في فعاليات الحدث العلمي المُتميز الذي تخللتهُ العديد من المحاضرات العلمية ألقاها أساتذة استشاريون وأخصائيون ليبيين بالحضور الشخصي وعدة استشاريين من جمهورية مصر عبر تطبيق زوم (Zoom Aplication).
جُل المُتحدثين تناولوا في محاضراتهم مراحل التكوين الجنيني ومعدلات النمو خلال فترة الحمل بالأسابيع والقياسات المثالية لأجهزة جسم بالأجنة والأعضاء الوظيفية المُختلفة، كذلك المُؤشرات الطبيعية الُمثلى والغير طبيعية (بالحد الأعلى أو الحد الأدنى) لنمو الجنين والتي من خلالها يُمكن الاستدلال على صحة الجنين والأم في أنٍ واحد.
تم أيضاً الإشارة إلى بعض المعايير والقياسات التي تم العمل بها عالمياً وحديثاً في هذا الفرع الطبي (الأجنة وأمراض الجنين)منها على سبيل المثال لا الحصر:
‏( Trans-cerebellar Diameter / Fetal foot length / Renal size / Sacral length / Sacral length /…… etc)، أيضاً تم استعراض الفروق وأهمية وأولويات استعمال أجهزة التصوير المقطعي وأجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي للأجنة مع تحديد توقيت استعمال تلك الأجهزة وفق العمر الزمني للأجنة من حيث السلامة والفائدة في التشخيص.
كما شهِد الحدث عروض مرئية من الشركات الداعمة والراعية لليوم العلمي تضمنت توضيحاً لبعض المُنتجات الطبية من أدوية وعقاقير وأجهزة تشخيصية طبية.
تجدر الإشارة إلى حضور السيد / د: العماري البكوش عن هيئة الرقابة على الأغذية، والدكتورة / نجوى العبيدي عن الجمعية الليبية للدعم الغذائي.
في نهاية اليوم العلمي تم الإعلان عن ثلاث ورش عمل مجانية ستُقيمُها الجمعية تُدار من استشاريين واخصائيين من الأعضاء المُنتسبين للجمعية العمومية لطب الجنين وذلك يوم الجمعة القادمة الموافق: 2024/01/19م، في الزمان والمكان المُحددين وبواقع خمسة عشر طبيب مُتدرب لكل ورشة علمية والذين تم أختيارهم بالقرعة وفق قائمة حضور فعاليات اليوم العلمي، كذلك تم تكريم السادة المُشاركين في هذا الحدث العلمي الذي نظمتهُ الجمعية الليبية لطب الجنين التي أثبتت وجودها وفعاليتها في زمن قياسي منذ تاريخ اشهارها من خلال المناشط العلمية والدورات التي أقامتها في كل المستشفيات والمجمعات الصحية في العديد من المدن الليبية .
مدير إدارة العلاقات العلمية والثقافية بالهيئة.
* مكتب الاعلام بالهيئة الليبية للبحث العلمي *


                                                    

 

Scroll Up