اجتماعات

بحضور السيد مدير عام الهيئة الليبية للبحث العلمي/ أ . د . فيصل عبدالعظيم العبدلي ، عقد اليوم الاثنين ( الموافق 8/ 1/ 2024 م) في رحاب الهيئة الليبية للبحث العلمي، الملتقى العلمي التحضيري الثالث الذي يشرف عليه وينظمه مركز البحوث الاجتماعية ودراسات السياسات المعمقة، أحد المراكز العلمية التابعة للهيئة الليبية للبحث العلمي، تحت عنوان “ديناميكيات البيئة المتغيرة.. وتنامي المخاطر الوافدة”.
اِفتتح الاجتماع مدير عام المركز مرحبا بالضيوف، ومستعرضاً لموضوع الاجتماع والمحاور المستهدفة، وما يشهده الجنوب الليبي من تحولات ديمغرافية، ومهددات مستقبلية، ثم أحيلت الكلمة لمدير عام الهيئة الليبية للبحث العلمي، الذي بدوره رحب بالضيوف المشاركين في أعمال الملتقى، مستعرضًا دور الهيئة الليبية للبحث العلمي في معالجة الاختلالات والإشكاليات كافة في بنية المجتمع، ودورها في إيجاد الحلول العلمية المبتكرة وما تقدمة من إضافات علمية في كافة المجالات المعرفية .
انطلقت أعمال الملتقى على تمام الساعة العاشرة والنصف صباح، اً بعرضٍ تفصيليٍّ للواقع في الجنوب الليبي، وأبرز المستجدات والتحولات، والأزمات الهيكلية المركبة، وعلاقتها باستقرار الجنوب (خاصة) وباقي مناطق ليبيا عامة، تناول الملتقى العديد من المحاور الرئيسة منها:
_ واقع التقاطعات الإقليمية، ومخاطر التحولات الديموغرافية، ومعطى الأمن الديمغرافي.
_ ضمان التوازن السكاني الآمن
_ الآليات الوطنية لمواجهة المتغيرات . قصور . تشريعي أم تنفيذي، قراءة تحليلية في التشريعات الوطنية الخاصة بالهجرة غير القانونية.
_ قانون أحكام الجنسية الليبية.
_ قانون مكافحة توطين الأجانب في ليبيا، واقع مراكز الإيواء ومعايير تقنية إدارة البيانات والمعلومات.
_ المجتمعات المحلية العابرة للحدود وبناء اقتصاد الصحراء.
_ التحولات المناخية ورهانات السياسات التنموية المستدامة . وقد شارك في أعمال الملتقى العديد من الخبراء والأكاديميين من طرابلس وبنغازي وسبها، كما حضر وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية، أعضاء إدارة الشؤون الإفريقية بوزارة الخارجية، رئيس لجنة الحدود البحرية بوزارة الخارجية، مدير المعهد الليبي للمالية العامة بوزارة المالية، رئيس الجامعة السنوسية /البيضاء، أعضاء من مجلس الدولة، أعضاء من مجلس النواب الليبي، أعضاء من لجنة صياغة الدستور، مكتب النائب العام، مدير الجنسية بمصلحة الجوازات، عميد ركن، معاون أمر حرس الحدود بوزارة الدفاع، رئاسة أركان حرس الحدود بوزارة الدفاع، مدير مركز مكافحة الإرهاب برئاسة الوزارة، مدير مركز الدراسات الإستراتيجية بالجنوب الليبي، مدير مركز التغير الديمغرافي سبها، مدير مركز الدراسات الأمنية . العديد من رؤساء المراكز العلمية التابعة للمؤسسات الأمنية، رئيس حزب الدستور، رئيس حزب المحافظين .
اختتم الملتقى أعماله بالعديد من التوصيات والنتائج الهامة التي تعمل اللجنة المختصة على إعادة تأطيرها وبلورتها بالشكل العلمي المطلوب .
* مكتب الإعلام بالهيئة الليبية للبحث العلمي *
Scroll Up