مشاركة_علمية

شارك السيد الأستاذ الدكتور/ حسين مرجين، رئيس لجنة اعتماد وضمان جودة المجلات العلمية المحكمة، والأمين العام للرابطة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية، الخميس _الموافق 4 يناير 2024م _ في ورشة عمل بعنوان ” أخلاقيات البحث العلمي في مجال العلوم الإنسانية”، والتي عقدت في رحاب كلية الآداب بجامعة طرابلس .
وقد هدفت الورشة إلى تعزيز الوعي بأهمية الأخلاقيات في البحث العلمي، وضمان تطبيق المعايير الأخلاقية العالية في مجال العلوم الإنسانية.
كما شارك في فعاليات الورشة السيد الأستاذ الدكتور/ رئيس جامعة طرابلس، والسيدة الدكتورة/ وكيل جامعة طرابلس للعلوم الإنسانية، وكذلك السيد الأستاذ الدكتور/ عميد كلية الآداب واللغات، والسيدة الدكتورة / وكيل كلية الآداب واللغات للشؤون العلمية.
وتأتي مشاركة السيد الأستاذ الدكتور/ حسين مرجين في إطار تعزيز القيم الأخلاقية في البحث العلمي، حيث قدم مداخلة علمية بعنوان “ميثاق أخلاقي في العلوم الاجتماعية والإنسانية: نحو تعزيز الأخلاقيات البحثية وحماية حقوق الباحثين والمشاركين في الدراسات والبحوث الاجتماعية والإنسانية”. وأكد على ضرورة أن تنبثق المواثيق الأخلاقية في البحث العلمي من الهيئة الليبية للبحث العلمي، نظرًا لكون البحث العلمي يعد اختصاصًا أصيلاً للهيئة، وبالتالي عندما تقوم المؤسسات البحثية والجامعات بإنشاء مواثيقها الخاصة، يجب أن تأخذ في الاعتبار الوثيقة الصادرة عن الهيئة، وأوضح أن الهيئة الليبية للبحث العلمي تمتلك الخبرة والاختصاص في تطوير السياسات والمعايير الأخلاقية في البحث العلمي، وتوفير الإرشادات للباحثين والمؤسسات والجامعات.
* مكتب الإعلام بالهيئة الليبية للبحث العلمي *
Scroll Up