توصيات_مؤتمر

توصيات المؤتمر الرابع لعلوم البيئة المقام في مدينة براك الشاطي بتنظيم من جامعة وادي الشاطي و المركز الليبي لدراسات وبحوث علوم وتكنولوجيا البيئة أحد المراكز البحثية التابعة للهيئة الليبية للبحث العلمي.
وبدعم عدة جهات مهتمة بالشأن البيئي على رأسها وزارة البيئة – ليبيا .
1- إحياء برامج التوعية المجتمعية وفرض مناهج التعليم البيئي في المراحل التعليمية الأولى وتسخيرها في تكوين أجيال ذوي وعي وسلوك يتناغم مع طموحاتنا إتجاه البيئة .
2- دعم الأجهزة الضبطية ذات العلاقة بالشؤون البيئية وتفعيل وتحديث جميع التشريعات والإشتراطات واللوائح البيئية وإشراك منظمات المجتمع المدني في المحافظة على البيئة و إستدامتها .
3- حث وتشجيع المرافق الصناعية على إستخدام التقنيات الحديثة الصديقة للبيئة للحد من إنتشار و توزيع الملوثات في الأوسط و الأنظمة البيئية المحيطة والتأكيد على ضرورة إجراء دراسات تقييم الأثر والمراجعات البيئية .
4- إنشاء مختبرات مرجعية ومراصد مراقبة التغيرات البيئية المتوقعة مستقبلاُ ودعم البحوث في هذا المجال و الإستفاده من الخبرات المحلية بالإضافة إلى تكوين قاعدة بيانات بيئية تكون متاحة لمتخذي القرار والجهات الخدمية والبحثية .
5- الإستفادة من نشر تقنية علم الإستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية واستخدام الطقات المتجددة و إتاحتها في مراقبة الثلوث البيئي والتغيرات البيئية بالإضافة إلى التخطيط الإستراتيجي من أجل بيئة نظيفة متوازنة مستدامة .
6- نشر ثقافة الإستدامة والمحافظة على الموارد الطبيعية وضمان حق الأجيال القادمه وترشيد الإستهلاك والحد من إستنزاف الموارد وحث الجهات ذات العلاقة على تكوين اللجان الفنية المتخصصة لوضع الإستراتجيات والسياسات البيئية في البلاد وتوجيهها نحو تحقيق أهداف التنمية .
7- الإهتمام بمخرجات الأبحاث العلمية والمؤتمرات في مراكز البحوث والجامعات وتوفير المخصصات ووسائل الدعم لإنجاز الخطط البحثية ورفع مستويات الشراكة مع القطاعات الصناعية .
8- التنسيق والربط مع المؤسسات والمنظمات العربية والإقليمية والدولية المختصة بالبيئة لإقامة المؤتمرات والندوات و ورش العمل والبرامج البحثية المشتركة بالإضافة إلى وضع الإستراتجيات وخطط العمل وسن التشريعات .
9- إلتزام جميع الشركات والمؤسسات والجهات ذات العلاقة بمسؤولياتها وإلتزاماتها إتجاه البيئة .
10- تفعيل الإتفاقيات العلمية والمعملية مع الشركات النفطية والمؤسسات الأكادمية والبحثية للربط بين الخرجين وسوق العمل .
صدر في ابراك بتاريخ 27/12/2023م
Scroll Up