ارتفاع مستوى سطح البحر خلال العشرين سنة الماضية:

نقلا عن المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء أحد المراكز البحثية التابعة للهيئة الليبية للبحث العلمي
ارتفاع مستوى سطح البحر خلال العشرين سنة الماضية:
قبل ثلاثين عامًا ، أطلق العلماء والمهندسون قمرًا صناعيًا جديدًا لدراسة ارتفاع وانخفاض مستوى سطح البحر بمرور الوقت ، وهي مهمة لم يكن من الممكن القيام بها إلا من الساحل.
أطلقت وكالة ناسا و وكالات الفضاء الشريكة القمر الردادري TOPEX / Poseidon إلى الفضاء في 10 أغسطس 1992 ، الملاحظات على نطاق عالمي ما رآه العلماء سابقًا من الشاطئ: البحار آخذة في الارتفاع ، والوتيرة تتسارع.
لقد وجد العلماء أن متوسط مستوى سطح البحر العالمي – كما هو موضح في الرسم الخطي أعلى وأسفل – ارتفع بمقدار 10.1 سنتيمترات منذ عام 1992. و على مدار 140 عامًا الماضية ، تُظهر الأقمار الصناعية ومقاييس المد والجزر معًا أن مستوى سطح البحر العالمي قد ارتفع من 21 إلى 24 سم.
و قال جوش ويليس ، عالم المحيطات في مختبر الدفع النفاث وعالم مشروع ناسا لـ Sentinel-6 Michael Freilich: “مع 30 عامًا من البيانات ، يمكننا أخيرًا رؤية التأثير الهائل الذي نحدثه على مناخ الأرض”. “إن ارتفاع مستوى سطح البحر الناجم عن التدخل البشري في المناخ يقزم الدورات الطبيعية الآن. وهو يحدث بشكل أسرع وأسرع كل عقد “.
تُظهر الصورة المرفقة الاتجاهات العالمية في مستوى سطح البحر كما لوحظ في الفترة من 1993 إلى 2022 لاحظ الاختلافات المكانية في معدل ارتفاع مستوى سطح البحر ، مع ارتفاع بعض أجزاء المحيط بشكل أسرع (كما هو موضح باللون الأحمر والبرتقالي العميق) من المعدل العالمي. تعكس العديد من الحالات الشاذة تحولات طويلة الأجل في تيارات المحيطات وتوزيع الحرارة.
في حين أن بضعة ملليمترات من ارتفاع مستوى سطح البحر في السنة قد تبدو صغيرة ، يقدر العلماء أن كل 2.5 سم من ارتفاع مستوى سطح البحر يترجم إلى 2.5 متر من شاطئ البحر المفقود على طول الساحل المتوسط. وهذا يعني أيضًا أن ارتفاع المد والجزر وعرام العواصف يمكن أن يرتفع إلى مستوى أعلى ، مما يؤدي إلى المزيد من الفيضانات الساحلية ، حتى في الأيام المشمسة. في تقرير صدر في فبراير 2022 ، خلص العلماء الأمريكيون إلى أنه بحلول عام 2050 ، قد يرتفع مستوى سطح البحر على طول السواحل الأمريكية ما بين 25 إلى 30 سم فوق مستويات اليوم.
قال ويليس: “ما يبرز من سجل قياس الارتفاع عبر الأقمار الصناعية هو أن الارتفاع على مدى 30 عامًا أكبر بنحو عشر مرات من التبادل الطبيعي للمياه بين المحيطات والأرض في عام واحد”. “بعبارة أخرى ، الارتفاع الذي يسببه الإنسان في مستوى سطح البحر العالمي هو الآن أكبر بعشر مرات من الدورات الطبيعية.
المصدر: وكالة ناسا.
Scroll Up