المركز العربي لأبحاث الصحراء وتنمية المجتمعات الصحراوية

المركز العربي لأبحاث الصحراء وتنمية المجتمعات الصحراوية هو أحد المراكز البحثية التابعة لهيئة أبحاث العلوم الطبيعية والتكنولوجيا.
تأسس بناءاً على توصيات المؤتمر العلمي الأول حول تنمية المجتمعات الصحراوية، والذي عقد بمدينة مرزق سنة 1987م وبمبادرة من اللجنة الشعبية لبلدية مرزق (سابقا) ، صدر قرار اللجنة الشعبية العامة سابقاً رقم (72) لسنة 1988م بإنشاء المركز العربي لأبحاث الصحراء وتنمية المجتمعات الصحراوية .
ويقوم المركز منذ تأسيسه بإجراء البحوث والدراسات العلمية المتعلقة بتطوير المناطق الصحراوية وتنمية المجتمعات الصحراوية .
كما يسهم المركز في دراسة ومناقشة أحدث الأساليب العلمية والتقنية في تنمية الموارد الطبيعية بما ينسجم وخصوصيات وإمكانيات المجتمعات الصحراوية ، كما يشارك في البرامج والأنشطة البحثية بالتعاون مع المراكز البحثية والجامعات والمعاهد وغيرها من المؤسسات العلمية ذات العلاقة بالداخل والخارج ويولي اهتمامه أيضاً بالنهوض بالإعلام العلمي والتأليف والترجمة والنشر في مجال أبحاث الصحراء وتنمية المجتمعات الصحراوية.
كذلك فإن المركز يعتبر سنداً ورافداً لكافة شرائح المجتمع فيما يتعلق بوضع البرامج العلمية بغية تطوير البحث العلمي الخاص باستخدام تقنيات مصادر الطاقة المتجددة ولا سيما الطاقة الشمسية ،والطاقة المستمدة من الرياح وأيضاً المشاركة في وضع البرامج لحماية البيئة الصحراوية وخاصة حماية النباتات والحيوانات والطيور المحلية ودعم برامج تكاثرها .
أهداف المركز :
 القيام بالدراسات والبحوث العلمية في مجال تطوير المناطق الصحراوية وتنمية المجتمعات الصحراوية .
 دراسة ومناقشة أحدث الأساليب العلمية والتقنية في تنمية الموارد الطبيعية والبشرية بما ينسجم مع خصوصيات وإمكانيات المجتمعات الصحراوية .
 المساهمة في وضع الخطط الإنمائية لضمان احتوائها على متطلبات تكيف المجتمعات الصحراوية نفسياً وحضارياً للمحافظة على القيم والمثل الإيجابية الموروثة في البيئة الصحراوية .
 وضع البرامج العلمية لتطوير البحث العلمي بشأن تقنيات استخدام مصادر الطاقـــة المتجددة ولا سيما الطاقة الشمسية والطاقة المستمدة من الرياح .
 إجراء الدراسات والأبحاث اللازمة لمعالجة ملوحة التربة وبيان طرق وأساليب الري التي تثبت كفاءتها الاقتصادية والفنية في استعمال المياه الجوفية والتي يمكن استخدامها للأغراض الزراعية وكذلك بيان الطريق الزراعية التي تتفق وإمكانيات وظروف المناطق الصحراوية .
 الاهتمام بالنباتات والأشجار الصحراوية المحلية و لاسيما أشجار النخيل ودعم البحث العلمي في تطوير أساليب إنتاجها والتعرف على الآفات والأمراض التي تصيبها ودراسة سبل مكافحتها .
 المشاركة في وضع البرامج اللازمة لحماية البيئة الصحراوية ولاسيما في مجال حماية وتنمية الحيوانات والطيور المحلية ودعم برامج تكاثرها وحماية مصادر المياه من التلوث
 تأكيد أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية والمسوحات والنشاطات الاقتصادية المختلفة . والجامعات
 تعميق البحث العلمي والاستقصاء الميداني لموضوعات قضايا البيئة والمجتمعات الصحراوية .
 المساهمة في النهوض بالإعلام العلمي ، والتأليف ، والتعريب والترجمة ، والنشر في مجال أبحاث الصحراء وتنمية المجتمعات الصحراوية .
المشاركة في الندوات ، والمؤتمرات ، واللقاءات الدولية التي لها علاقة بأهداف المركز
 دعم التعاون العلمي بينه وبين المراكز والجامعات والمعاهد المتخصصة بالداخل والخارج.

Scroll Up