إحتفالية المتفوقين والمواهب

شارك السيد أحمد بارود رئيس قسم الجمعيات العلمية بالهيئة في الحفل الذي نظمته الجمعية الوطنية للمتفوقين والمواهب ليلة السبت – الأحد 15 – 16 أبريل تحت عنوان ( يوم الاحتفاء بالموهبة والتفوق)
حضر الاحتفالية التي نظمت بقاعة الخيمة بفندق المهاري بطرابلس عدد من الوزراء والوكلاء والمسؤولون والمهتمون وأعضاء من مجلس إدارة الجمعية ولجنتها العلمية وعدد من المتفوقين والموهوبين وأولياء أمورهم
تضمنت الاحتفالية إعلان شخصية العام الداعمة للتفوق لموسم 2022-2023 ، وكانت من نصيب الدكتور خالد المبروك عبدالله وزير المالية تقديراً لما قام به من جهد انصب في دعم شريحة المتفوقين.
وتناول الدكتور خالد المبروك في كلمته عقب تسلم الجائزة – تناول – ماقامت به الوزارة من توظيف للمتفوقين في المجالات المالية والقانونية والتقنية في إطار مساعيها لتطوير العمل في الوزارة والمراقبات التابعة لها ، مقدما الشكر للجمعية التي قامت بترشيح متفوقين على قدر عال من المعرفة والكفاءة.
وتم في الإحتفالية الإعلان عن جائزة أفضل مبادرات وممارسات تبنّي التفوق التي منحت هذا العام لمبادرة (تمكين) التي أطلقتها المؤسسة الليبية للاستثمار، وتسلمها الدكتور علي محمود رئيس مجلس إدارة المؤسسة الذي أشاد بدور الجمعية في كلمته التي تلت تسلمه للجائزة.
تم في الحفل توقيع قرار تعيين المتفوقين الذين سيشكلون نواة فرق صيانة وتشغيل المعامل الجامعية وذلك بعد عرض تم تقديمه عن برنامج تدريبي لهم سيبدأ بدورة في اللغة الإنجليزية في معهد تاجورني لرفع القدرات في مالطا ، وفقا لما أعلنه الدكتور عمران القيب وزير التعليم العالي في كلمة ألقاها بالمناسبة سبقت توقيعه للقرار.
واشتمل برنامج الاحتفالية على كلمة لوزير الاقتصاد والتجارة الأستاذ محمد الحويج أعلن فيها عن مبادرة لتوظيف مجموعة من المتفوقين للعمل في الوزارة في مجال تقنية المعلومات والذكاء الاصطناعي وغيرها من التخصصات ذات الصلة بعمل القطاع.
وتخلل الإحتفالية تكريم من مجموعة من المتفوقين والموهوبين الذين قدموا اسهامات متميزة واختراعات قيّمة وحققو نتائج وانجازات معتبرة.
واختتمت الفعالية بتكريم مجموعة من المتفوقين المشاركين في النسخة الثانية من مبادرة الموهوبين العرب التي أشرفت عليها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، حيث حقق 37 طالبا ليبيا نتائج متقدمة في هذه المسابقة تراوحت تصنيفاتهم وفقا لنتائجها بين مواهب استثنائية وواعدين بالموهبة.
يجدر بالذكر أن الجمعية الوطنية للمتفوقين والمواهب هي واحدة الجمعيات العلمية المشهرة قبل هيئة البحث العلمي وتهتم بدعم شريحة المتفوقين والمواهب ، وهي تمارس نشاطها منذ سنة 1995 ، وقد إعيد إشهارها من قبل الهيئة الوطنية للبحث العلمي سنة 2008 وقيدت في سجل قيد الجمعيات العلمية تحت رقم 95.
* مكتب الإعلام بالهيئة الليبية للبحث العلمي *
Scroll Up