مشاركة_علمية…

نقلا عن المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء أحد المراكز البحثية التابعة للهيئة الليبية للبحث العلمي.
شاركت مجموعات من مهندسين و بحاث وخبراء من تخصصات مختلفة من المركز بمشروعي الفاو في ليبيا (لصالح وزارة الموارد المائية) منذ بدايته وحتى النهاية.
نتائج الأعمال بالمشروعين كثيرة ومتنوعة وهائلة، منها ما يخص نقل المعرفة واستخدام التقنيات في الأعمال الميدانية وجمع البيانات الحقلية، استخدام التقنيات الجيومكانية الحديثة في مجالات وخدمات المشروعين، وبناء القدرات وإقامة ورش العمل المتنوعة لإعداد كوادر وطنية متخصصة.
ومع قرب نهاية المشروعين، استفادت دولتنا الحبيبة وخاصة وزارة الموارد المائية، وزارة الزراعة والثروة الحيوانية، والمركز الليبي للاستشعار عن بعد، وكلية الزراعة بجامعة طرابلس من نتائج الأعمال المتنوعة التي استمرت لأكثر من سنة وعشرة أشهر، ولعل من أهم هذه النتائج التالي:-
1- بيانات ليبية على منصة الويبر WaPOR الخاصة بمنظمة الأمم المتحدة للأغدية والزراعة (الفاو)، في سابقة لم تتحصل عليها الكثير من الدول بالقارة الأفريقية، وبالرغم من صعوبة الظروف المحلية الا أن الفرق المكلفة والمشكلة بين المؤسسات الليبية المذكورة تمكنت من انجاز الأعمال بصورة محترفة.
يمكن للبحاث استخدام هذه البيانات في الدراسات الزراعية والمائية على المستوى المحلي وبدقة مكانية (20) متر للمناطق التي تم انجاز الأعمال بها.
2- النظام المرجعي الليبي للغطاء الأرضي، نتائج مهمة وبإشراف خبراء أكبر منظمة في المجال، وبحضور ومشاركة الخبراء الليبين في أكثر من ورشة عمل، وبتوصيات ومراجعة خبراء الغطاء الأرضي من المركز الليبي، وخبراء المجال ببعض الإدارات بوزارة الزراعة والأكاديميين المختصين. انجاز غير مسبوق على المستوى الوطني والاقليمي.
——————————————————————
بالنيابة عن موظفي المركز نشكر جميع أعضاء الفرق المكلفة من الإدارة على مجهوداتهم وأعمالهم الحقلية والمكتبية، وتحملهم لمشقة السفر والسهر لإنجاز الأعمال، كما نشكر كل من قام بأداء عمله وتكليفه من أعضاء الفريق الوطني خلال فترة المشروعين، ونشكر الاستاذ سليمان عبود على دوره وقيادته بالمشروعين، ولا يفوتنا أن نشكر صاحب الابتسامة والاعمال الشاقة أ.د بشير أحمد نوير، مستشار الفاو بالمشروعين على وطنيته وحرصه على تنفيذ خطوات وأعمال المشروعين بكل احترافية والتنسيق المستمر بين المؤسسات والقطاعات وأصحاب المصلحة التي لها دور جوهري بالمشروعين والتي كللت بالعمل بروح الفريق وبالترابط القوي والمستمر بين موظفي هذه المؤسسات.
المركز الليبي ومنذ تأسيسه يسعى ليكون له دور مهم لخدمة المجتمع وصناع القرار في مجالات تخصصاته على الدوام، وتوطيد جسور التعاون المشترك بين المؤسسات والقطاعات.
Scroll Up