ندوة_علمية

نقلا عن المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء أحد المراكز البحثية التابعة للهيئة الليبية للبحث العلمي.
نظم المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء ندوة علمية بعنوان (الزلازل .. تعريفها وأسباب حدوثها وكيفية الحد من مخاطرها) اليوم الأثنين 16 أكتوبر 2023 بمقر المركز بمدينة طرابلس وقد استضيف فيها العديد من المتخصصين ومنذوبين عن الجهات والمؤسسات في الدولة الليبية ذات العلاقة: ( مديرية أمن طرابلس ، هيئة السلامة الوطنية ، جهاز الأمن الداخلي ، شركة الواحة للنفط WOC ، المركز الوطني لادارة الازمات ، المركز الليبي لأبحاث تغير المناخ ، المركز الليبي للدراسات الإستراتيجية والأمن الوطني ).
حيث قدم الاستاذ الدكتور. محمد البعيجي محاضرة حول التعريف بالصفائح التكتونية وأسباب حركتها ، الفوالق والصدوع في ليبيا وعلاقتها بظاهرة الزلازل ، التسونامي في البحر المتوسط والانذار المبكر.
وقدم المهندس. فوزي أبوستة محاضرة حول الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي ، الأحداث الزلزالية في ليبيا ودول الجوار ، الموجات السيزمية وأجهزة قياسها ، وأهمية محطات الرصد الزلزالي في الدراسات والأبحاث.
وكانت في نهاية الندوة حلقة نقاش طُرح فيها العديد من الأسئلة والنقاشات المفيدة والقيمة للاستفادة من خبراتنا الوطنية والاستعداد الأمثل لأي ظروف لا قدر الله ان تحدث ، وقد خلص الجميع أنه يجب على جميع القطاعات والمؤسسات الاجتماع بشكل دوري وتكاثف الجهود والتعاون من أجل خفض عدد وآثار الكوارث الطبيعية وكله يصب في مصلحة المواطن.
Scroll Up