ورشة_عمل

نقلا عن المركز الليبي لأبحاث تغيّر المناخ، أحد المراكز البحثية التابعة للهيئة الليبية للبحث العلمي .
انطلقت أعمال الورشة صباح اليوم الخميس 12 _ 10_ 2023م بفندق المهاري _ طرابلس والتي نظمها المركز الليبي لأبحاث تغيّر المناخ، بالاشتراك مع الجمعيّة الليبيّة للاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية، والتي بعنوان: ” مخاطر تغيّر المناخ ودور نظم الإنذار المبكّر في إدارة الأزمات والكوارث”.
بحضور عدد كبير من المسؤولين والخبراء والباحثين الليبين والأجانب.
اُفتتحت الورشة بآيات من الذّكر الحكيم، ثم النشيد الوطني وبعد ذلك كلمة مدير عام المركز الليبي لأبحاث تغيّر المناخ أ. د. الهادي المبروك أبوقرين، ترحّم فيها على أرواح شهداء عاصفة دنيال، وبيّن أهمية الدّور الذي يقوم به المركز من دراسات وأبحاث علمية في ظلّ ما يحصل في العالم من تغيّرات مناخيّة، سببت الكثير من الكوارث مثل ما حدث من الفيضان الذي اجتاح مدينة درنة يوم 11سبتمبر الماضي.
كما ألقى رئيس الجمعيّة الليبيّة للاستشعار عن بعد ونظم المعلومات، السيد عبدالباسط بن دلة كلمةً تناول فيها أهميّة الحصر البياني، وجمع المعلومات للوصول إلى دراسات مطابقة للواقع؛ تجنّبًا للكوارث الطّبيعيّة التي تحدث بسبب التّغيّرات المناخيّة .وانطلاقّا من أهميّة دور الدّراسات والأبحاث في التّغيرات المناخيّة، والإنذار المبكّر، للتّقليل من آثار هذه التّغيّرات، وتجنّب وقوع الكوارث .
وانطلقت الفعاليّات بمحاضرةٍ عبر تقنية الزووم بعنوان ( هل بالإمكان التّنبّؤ بالزّلازل والكوارث الطّبيعيّة باستخدام الذّكاء الاصطناعي).
ألقاها / د. نور الدين السعداوي .
كما توالت المحاضرات تحت محاور عدّة منها:
1- الإنذار المبكّر، وإدارة الأزمات.
2-التّغيرات المناخيّة
3- الإرصادات الجويّة.
4= إدارة الموارد المائيّة، والسّدود في ليبيا.
5- التّكامل المؤسسي، وآلية مشاركة وانسياب البيانات.
بعد ذلك عقدت حلقة نقاش مفتوحة، تمّ فيها تبادل الأفكار والمعلومات بين الحاضرين.
وأخير تمّ تلاوة توصيات الورشة.
Scroll Up