ندوات_علمية

نظّم الأربعاء _الموافق 11 / أكتوبر / 2023م _ المشروع الوطني لعلوم البيانات والإحصاء ندوة علمية بعنوان: ( دور علم البيانات والإحصاء في إدارة الهجرة غير الشرعية في ليبيا )، بحضور السيد مدير عام الهيئة الليبية للبحث العلمي: أ. د. فيصل عبدالعظيم العبدلي، والسيد أ. د. خالد محمد عون _رئيس جامعة طرابلس _ ، ولفيف من البحّاث والمهتمين.
واُفتتحت فعاليّات النّدوة بآيات من الذكر الحكيم، تلاها النشيد الوطني،
ثمّ كلمة مدير عام الهيئة الليبية للبحث العلمي، استهلها بالتّرحم على أرواح الشهداء، الذي قضوا نحبهم في الفيضانات والسيول بمنطقة الجبل الأخضر، وخاصة مدينة درنة، مع تمنيه بالشّفاء العاجل للجرحى .
ثمّ رحّب بالحضور، وعبّر عن اعتزاز الهيئة بتنظيم هذه الندوة، التي تسلّط الضوء على موضوع الهجرة غير الشرعية الذي يشكل تحديًا هامًا لدولتنا العزيزة .
وقد أثنى على دور الهيئة في تعزيز البحث العلمي، وتطوير المعرفة في ليبيا يشكّل ركيزة أساسية لتحقيق التقدم، والتنمية المستدامة في جميع المجالات، بما في ذلك إدارة الهجرة غير الشرعية، التي تمثل تحديًا هامًا يواجهه بلدنا.
إنّ ليبيا تعيش حاليًا تحوّلًا هامًا في مجال إدارة الهجرة غير الشّرعية، وهذه النّدوة تأتي في إطار تحقيق أهدافنا المشتركة، وهي دعم سعي الدولة الليبية نحو مكافحة معضلة الهجرة غير الشرعية، وتوجيه البحث العلمي نحو هذا المجال الحيوي، من خلال مناقشة أفضل السّبل والممارسات لتحقيق التغيير المطلوب، وتعزيز الاستقرار والأمن في بلدنا.
فعلم البيانات والإحصاء يلعب دورًا حاسمًا في فهم، وتحليل هذه التحديات المعقدة، وتطوير السّياسات والإجراءات الفعّالة للتّصدي لها، وصولًا نحو تطوير حلول فعّالة ومستدامة لهذه المشكلة التي تؤثر على استقرار وأمن المجتمع الليبي.
كما أكّد في كلمته على أهمية التعاون والتفاعل بين الباحثين، والمهتمين، والخبراء في هذا المجال.
وهذه النّدوة توفّر فرصةً لتبادل الخبرات، والأفكار، والتّعلم المتبادل.
إنّنا نأمل أنْ تكون هذه الندوة نقطة انطلاق للجهود المشتركة في إدارة الهجرة غير الشّرعية، وأنْ تسهم في تعزيز التّعاون والتّواصل بين الهيئة الليبية للبحث العلمي، والمشاركين في هذا المجال.
إنّنا ملتزمون بتطوير أبحاثنا، وتطبيقاتنا العلمية في خدمة المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة في ليبيا.
واشتملت محاور النّدوة على:
1 _ دور علم البيانات في فهم وتحليل البيانات المتعلقة بالهجرة غير الشرعية.
2 _ أهمية التنبؤ الإحصائي، واستخدامه في توقع الاتجاهات المستقبلية للهجرة غير الشرعية.
3 _ تحسين السياسات والإجراءات الحالية بواسطة تحليلات علم البيانات والإحصاء.
4 _ تعزيز التّعاون الدولي في مجال إدارة الهجرة غير الشرعية، وتبادل المعلومات والتّجارب.
5 _ تحسين الاستجابة والتّدخل من خلال تحديد المجموعات المستهدفة، وتوجيه الجهود والموارد بشكل أكثر فاعلية .
* مكتب الإعلام بالهيئة الليبية للبحث العلمي *
Scroll Up