متابعات

المركز الليبي للإستشعار عن بعد وعلوم الفضاء أحد المراكز البحثية التابعة للهيئة الليبية للبحث العلمي .
بالتزامن مع بداية الأسبوع العالمي للفضاء، افتتحت اليوم أعمال ورشة العمل الأولى بمشروع GMES&Africa بمدينة جربة بعنوان: ” أدوات، منصات جيومكانية، وخدمات مشروع GMES&Africa من أجل دعم صناع القرار لإدارة أراضي، زراعة ومياه المستدامة”.
ويشرف على إقامة الورشة مرصد الصحراء والساجل (OSS) والمركز الليبي، ويحضر الورشة عدد (28) خبير وباحث ومهندس من المركز ومن ممثلي بعض شركاء المركز المحليين مثل وزارة الزراعة، مركز البحوث الزراعية، اللجنة الوطنية لمكافحة التصحر ومقامة الزحف الرمالي، جهاز استثمار مياه النهر الصناعي، الأكاديمية الليبية للدراسات العليا ومن كلية العلوم بجامعة عمر المختار.
وقدم خبير نظم المعلومات الجغرافية أ. مصطفى ميموني من مرصد الصحراء والساحل عروض مرئية عن المرحلة الثانية من مشروع GMES&Africa والمنصة الجيومكانية MISLAND.
وتهدف الورشة إلى التوسع في استخدام منتجات وأدوات المشروع مثل التحليل المكاني الزمني للبيانات (Time Series Analysis) بأستخدام المنصات الجيومكانية، Deep learning، وعلوم وتقنيات الاستشعار عن بعد من أجل تنمية مستدامة في مجالات الزراعة وتدهور الأراضي وإدارة الموارد المائية، ومن أجل تخطيط وإدارة سليمة للمشاريع الزراعية والمراقبة الدورية المحاصيل وأنظمة الإنذار المبكر.
Scroll Up