متابعات

المركز الليبي لبحوث التقنيات الحيوية، أحد المراكز البحثية التابعة للهيئة الليبية للبحث العلمي .
“استجابة المركز لنداء الواجب بالمنطقة الشرقية”
استجابة لنداء الواجب تجاه أهلنا فى المنطقة الشرقية، والكارثة التى تعرّضوا لها، وما صاحبها من أزمات فى المياه ومشاكل بيئية.
قام مدير عام الهيئة الليبية للبحث العلمي بتشكيل لجان فنية متخصصة من الكوادر، والخبرات بالمركز الليبي لبحوث التقنيات الحيوية؛ لإجراء دراسات مستعجلة على كلِّ ما له علاقة بالكشف عن الأحياء الدّقيقة والجراثيم المتوقع انتشارها جرّاء الفيضانات والسيول بالإضافة إلى إجراء البحوث البيئية على آثار المخلفات، من أجل تقليل الآثار الضّارة على صحة المواطنين في تلك المناطق.
وقد تمثّلت استجابة إدارة المركز في إرسال الفريق الأول إلى مدينة درنة يوم الخميس _ الموافق 2023.9.14 _ أمّا الفريق الثاني فقد وصل يوم 2023.9.17 إلى فرع المركز بمدينة البيضاء محمّلًا بأجهزة ومواد خاصة بإجراء التحاليل اللازمة.
واستكمالا لهذه الجهود، اجتمع اليوم الأربعاء _ 2023.9.20م_ السيد مدير إدارة الفروع بالمركز أ.د. عادل المغربي، والفريق العلمي التابع للمركز مع رئيس جامعة السيد محمد بن علي السنوسي أ. د. موسى رجب، حيث تمحور النقاش حول سبل التنسيق الفني والإداري مع الجامعة، ومع المؤسسات العلمية والخدمية في المناطق والمدن التي أصابها الفيضانات من أجل إجراء التحاليل والكشوفات اللازمة في مختبرات فرع المركز بمدينة البيضاء.
وبعد الاجتماع مع عميد بلدية سوسة أ. عبد الحكيم بشير، تمّ الاتّفاق على أن يبدأ فريق المركز بجمع عيّنات المياه مع فرق مصاحبة من مكاتب الإصحاح البيئي بالبلديات في المناطق المتضررة، وذلك للتحقق من صحة وجودة هذه المياه، وصلاحيتها للاستعمال اليومي كمرحلة أولى من هذه الدراسات الميدانية.
قد تكون صورة ‏‏‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏أشخاص يدرسون‏‏، و‏‏أشخاص يدخنون‏، و‏‏سيجار‏، و‏مكتب‏‏‏‏ و‏نص‏‏
Scroll Up