ورشة_عمل

نقلا عن المركز الليبي للبحوث الطّبيّة، أحد المراكز البحثيّة التّابعة للهيئة الليبية للبحث العلمي .
ورشة العمل الأولى للمشروع الوطني لحصر ورعاية أطفال السّكري.
انطلقت اليوم الأربعاء الموافق 16 أغسطس 2023، بالمركز الليبي للبحوث الطّبيّة ورشة العمل الأولى الخاصة بالمشروع الوطني لحصر ورعاية مرضى السكري، والتي تعتبر نقطة البداية لرسم الخطوط العريضة لهذا المشروع .
استهلّ المدير العام للمركز الدكتور: صلاح بحرون هذه الورشة بالشّكر والثّناء على كلّ الحضور الكرام، بمن فيهم أعضاء المركز والضّيوف الحضور من مراكز السّكري بالمنطقة الغربيّة والبحاث المتخصصين بالمجال.
ابتدأت أعمال الورشة بنبذة مختصرة عن المركز ألقتها الدكتورة: أمينة بشينة، تحدّثت فيها عن تاريخ المركز وأقسامه، والفروع التّابعة له، ودور المركز في ترسيخ العلم والبحث العلمي.
ثم قام الدكتور: عبدالحكيم النّفاتي بعرض حول المشروع الوطني لحصر ورعاية مرضى السّكري، وتحدّث فيه عن فكرة المشروع والأهداف التي يسعى لتحقيقها، والقيمة الاجتماعيّة، والعلميّة، التي تتحقق من مثل هذه المشاريع الوطنيّة.
وانتقل العرض بعدها للدكتورة: بسمة سرير ( أخصائي أول طب أطفال – غدد صمّاء)، حيث تحدّثت فيه عن سكري الأطفال – مفاهيم وإحصائيات- وتطرّقت فيه لمرض السكري من النّوع الأول، مسبباته، وأعراضه، وطرق علاجه المختلفة، وكذلك آخر المستجدات في مجال العلاج لهذا المرض.
بعد ذلك قامت الباحثة: سارة الفردغ بعرض عن الإحصائيات المتوفرة حول مرض السكري، وآخر الأبحاث في هذا المجال بشكل محليّ وعالميّ.
وأخيراً عرضت الأستاذة: نسرين الفرّاح ملخصاً علمياً حول علاج الأنسولين، وآخر التّوصيات في هذا المجال، وأنواعه، وطرق تداوله، وكذلك التّوعية بخصوصه.
واخْتُتمت هذه الورشة بحلقة نقاش بين الحضور الكرام، حيث أبدى الجميع إعجابهم بهذا العمل، ومن ثمّ فتح باب النقاش حول آليات تطبيق هذا المشروع على أرض الواقع، والنتائج المتوقعة منه، وأخيراً أكّد الجميع على القيمة العلمية التي ستكون مخرج أساسي من هذا المشروع.
تحرير: الباحثة سارة الفردغ
تصوير: أحمد الربيب .
Scroll Up