معلومات_علمية

نقلا عن الاتّحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، والجمعيّة الفلكية بجدة.
توقّعات بسطوع مذنّب الشّهر المقبل ☄️
***
إعداد: م. ماجد أبوزاهرة
اُكتشف مذنب جديد، بتاريخ 11 أغسطس 2023م، بسماء مدينة “كاكيغاوا” في اليابان، وقد تمّت تسميته ( C / 2023 P1 نيشيمورا)؛ نسبةً إلى مكتشفه “هيديو نيشيمورا “.
ويُتوقّع أن يصبح المذنّب ساطعًا بما يكفي لرؤيته بالعين المجردة بحلول شهر سبتمبر القادم.
المذنّب موجود حاليًا في كوكبة التؤامان في سماء الفجر، وقبل ذلك كان مطموساً في وهج ضوء الشمس قبل أنْ يُكتشف، تشير بعض التّقديرات أنّ اللمعان الظّاهري للمذنّب الآن يبلغ (+10.4)، ممّا يعني بأنّه خافت وغير مشاهَد بالعين المجرّدة، ولكن يمكن رصده باستخدام تلسكوبات مقاس 6 بوصات أو أكبر .
تشير الأرصاد إلى أنّ المذنّب يمتلك ذيلًا طويلًا، ويُتوقع أنْ يستمر المذنّب في السطوع، ويزداد طول ذيله كلّما اقترب من الشمس، وسيكون المذنّب في ذروة سطوعه في منتصف شهر سبتمبر، عندما يكون في أقرب مسافة إلى الشّمس والأرض.
المذنّب نيشيمورا مرّ _بالفعل_ عبر مدار الأرض بتاريخ 15-16 أغسطس 2023م، مع اقترابه من الشمس، فهذا المذنّب يتحرك بسرعةٍ كبيرةٍ بحيث سيصل إلى مدار كوكب الزهرة في 27 أغسطس 2023.
يمكن لعشاق السّماء مراقبة المذنّب بواسطة تلسكوب صغير، خلال الأيام المتبقّية من شهر أغسطس، ومن الأفضل محاولة رؤيته الآن، لأنّه قد لا يتفكّك أثناء مروره بالقرب من الشمس، وهذا بسبب عبوره من مسافة للغاية من الشّمس .
سيمرّ المذنّب” نيشيمورا” بالقرب من الشّمس من مدار عطارد، ولكن إذا نجا المذنّب خلال شهر أغسطس فيفترض أنْ يُرصد بواسطة المنظار مطلع شهر سبتمبر، بعد ذلك يُتوقّع أنْ يكونَ أفضل رصدٍ للمذنّب نيشيمورا بالمنظار في 10 سبتمبر، حوالي 45 دقيقة قبل شروق الشمس، بشرط أنْ يكون الأفق الشرقي والشمالي الشرقي خالٍ من العوائق، كالجبال والمباني وغيرها.
من الصعب دائمًا تقدير سطوع المذنّب لأنّه لا يمكن التنبؤ به، ففي حين أنّ المذنّب نيشيمورا يمكن أنْ يكون ساطعًا بما يكفي لرؤيته بالعين المجردة، إلا أنّه يمكن أن ينهار أيضًا عندما يقترب من الشمس، ولكن يمكن تقدير مدى سطوع المذنب في تواريخ معيّنة ومكان العثور عليه.
تشير التقديرات أنّ لمعان سيكون (+4.9) ما يعني بأنّه في نطاق الرؤية بالعين المجردة في صباح يوم 11 سبتمبر، لذلك يرصد المذنّب قبل الفجر، حيث يرصد كذلك هلال القمر المتناقص وبجواره كوكب الزهرة، وسيكون المذنب بالقرب منهما وبالقرب من النجم الضفيرة (زيتا الأسد) في منجل الأسد الذي يشبة علامة استفهام.
المذنب نيشيمورا سيكون في أقرب مسافة إلى الأرض في يوم 13 سبتمبر، حيث سيكون على مسافة 149,597,871 كيلومتر وفي هذا الوقت سينتقل المذنب من سماء الفجر إلى سماء المساء.
تشير التقديرات كذلك أنّ لمعان المذنّب سيكون (+3.2) خلال الحضيض الشّمسي – عندما يكون المذنب أقرب إلى الشمس في 18 سبتمبر، عندها سيكون المذنب ساطعاً وقريباً من الشمس، و سيكون من الصّعب رؤيته لأنّه سيكون قريبًا من الشمس، ممّا يعني أنّ ضوء الشّمس يطمس الأجرام السّماوية القريبة.
سيحظى الرّاصدون في النّصف الشمالي من الكرة الأرضيّة بأفضل مشاهدة للمذنّب بعد غروب الشمس في 18 سبتمبر.
بحلول منتصف أكتوبر سيكون بعيدًا عن الشمس، و سيصبح أكثر خفوتا.
🌟 يمكن تحديد موقع المذنّب بدقة باستخدم برنامج، أو تطبيق Stellarium وفي خانة البحث يُكتب اسم المذنّب Nishimura .
May be an image of twilight
Scroll Up