متابعات

المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، أحد المراكز البحثية التابعة للهيئة الليبية للبحث العلمي .
،،، القمر العملاق ،،،
تحدث الأقمار الفائقة (العملاقة) عندما يكون القمر أقرب إلى الأرض من المتوسط على مداره البيضاوي الشكل، أي عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362.146 كيلومترا (90% من أقرب بعد له من الأرض)، لذلك لكل شهر نقطة حضيض وأوج، وبالتالي يظهر فيها القمر أكبر أو أصغر قليلا مع تغير المسافة بينه وسطح الأرض.
وسيشهد سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية خلال موسم صيف 2023م عدد (4) أقمار عملاقة على غير العادة، وسيكون أحداث أثنين منها خلال شهر واحد فقط وهو شهر أغسطس. وهذه الظاهرة لن تتكرر حتى سنة 2037م.
شُوهد القمر العملاق الأول لهذا الصيف ليلة الثالث من يوليو، ويسمى هذا القمر قمر الباك (Buck Moon)، وهو الأكثر انخفاضا في السماء تلك الليلة وبلغ الكمال على مسافة 361,934 كم عن الأرض.
وتوجد العديد من الأسماء الأخرى لقمر باك مثل القمر الساخن إشارة إلى طقس الصيف، ومثل قمر التوت وقمر الذرة الناضج إلى أفضل الأوقات لحصاد الفاكهة والمحاصيل الأخرى.
وشاهد سكان العالم القمر العملاق الثاني ويسمى قمر الحفش (Sturgeon Moon) في ليلة الأول من شهر أغسطس، وأقترب القمر من كوكب الأرض في تلك الليلة حتى اصبحت المسافة بينهما ما يُقارب من 357,530 كم، وفي نهاية الشهر سوف تقل المسافة أكثر حتى تصل إلى 357,344 كم.
السكان الأصليون لأميركا أطلقوا على هذا القمر اسم قمر سمك الحفش لسهولة صيد سمك الحفش في هذا الوقت من العام في البحيرات الكبرى.
ولكن العرض الفلكس الخلاب لا ينتهي في بداية شهر أغسطس، بل سيظهر القمر العملاق مرة أخرى في ليلة 30 أغسطس، مما يعني ظهور قمرين عملاقين في نفس الشهر، ويُطلق على القمر العملاق الثالث لموسم الصيف هذه السنة اسم “القمر الأزرق”.
وسيكون القمر الأزرق أكبر (حجمه الظاهري أكبر بحوالي 14% ) وألمع (إضاءته أكبر بحوالي 30 % ) قمر عملاق في عام 2023م، والذي سيبلغ الكمال على بُعد 357,344 كم، ما يجعله الأقرب على الإطلاق للأرض هذا العام.
أما القمر العملاق الرابع ويسمى قمر الحصاد (Harvest moon) لموسم الصيف سيحل ليلة 29 سبتمبر، وسيكون أقل حجماً ولمعاناً من أخوته.
لا يفوتكم مشاهدة القمر الأزرق نهاية هذا الشهر أن شاء الله.
سبحان الذي قدر القمر منازل.
Scroll Up