ورشة العمل التكوينية لبرنامج الاتحاد الأوروبي “Horizon Europe”

متابعات
تتواصل مشاركة الهيئة الليبية للبحث العلمي لليوم الثاني على التوالي في ورشة العمل التكوينية لبرنامج الاتحاد الأوروبي “Horizon Europe” التي ينظمها اتحاد مجالس البحث العلمي العربية ومفوضية الاتحاد الأوروبي، بحضور ممثلين عن المؤسسات البحثية في الدول العربية، والمديرة العامة لإدارة البحث والابتكار، والشراكات الدولية بمفوضية الاتحاد الأوروبي الدكتورة/ ماريا كريستينا روسو، وبحضور كل من سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، الأمين العام من أجل المتوسط، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، ومشاركة العديد من المنظمات الأوروبية ومنسقي برنامج أفق أوروبا لدعم البحث العلمي للفترة ما بين 2021-2027
وارتكز هذا اليوم على إطلاق مبادرة الاتحاد الأوروبي من أجل البحر المتوسط لدعم أفريقيا ودول حوض البحر المتوسط وهي مبادرة تابعة لبرنامج أفق أوروبا.
كما قدمت شروحات وافية على المشاريع التي ترتكز عليها أهداف مبادرة من أجل البحر المتوسط الثلاث، وهي الطاقة والغذاء والمناخ وعرض مشاريع هذه المبادرة.
وقام الوفد الليبي المكلف من قبل الهيئة الليبية للبحث العلمي والمتمثل في منسق عام الشبكة نبيل مصطفى بلعيد، وكلاً من د. جميلة إبراهيم المجريسي ود. عائشة فرج جربوع أعضاء نقاط الاتصال الوطنية بعقد عدة اجتماعات مع مسئولي ومنسقي برنامج أفق أوروبا وعدد من ممثلي الدول العربية والعديد من المنظمات ذات العلاقة، حيث قام أعضاء الفريق بالتعريف بنشاط شبكة التواصل الوطنية أفق أوروبا في ليبيا واهتمام الفرق البحثية والجامعات والمؤسسات العلمية بهذا البرنامج، والذين تواصلوا معنا لعرض بعض المشاريع التي تم اختيارها لمحاولة تكوين شراكات تمكنهم من المشاركة والتقديم، كما أبدا العديد من منسقي ونقاط التواصل العربية عن رغبتهم في الدخول في شراكة مع ليبيا في بعض المشاريع المطروحة ذات الاهتمام المشترك، كما أبداء منسق عام شبكة الاتصال الوطنية المغربية استعداده لوضع ليبيا كشريك في المشاريع التي تعرض عليهم وذات الاهتمام المشترك.
وفي اجتماع منفرد عقده الوفد الليبي مع مساعد الأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية أ. د. أحمد حسن فحل والذي بدوره أشاد بنشاط الهيئة الليبية للبحث العلمي، وأبداء إعجابه بما وصل إليه فريق نقاط الاتصال الوطنية الليبي، وخلال هذا الاجتماع تطرق إلى إقامة ورشة عمل مشابه في دولة ليبيا ووعد بالمساهمة في الدعم والتنسيق المشترك لهذا الحدث.
وفي الختام… يشكر فريق نقاط الاتصال الوطنية بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن المدير العام للهيئة الليبية للبحث العلمي السيد أ. د. فيصل العبدلي كل من:-
المجلس الأعلى للدولة متمثل في السيد/ ناجي مختار النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للدولة.
الجامعة الليبية المفتوحة ومتمثلة في السيد/ أ. د. أبو القاسم شلوف رئيس الجامعة الليبية المفتوحة.
اتحاد المجالس العربية
مفوضية الاتحاد الأوروبي
الذين ساهموا في دعم مشاركة وتمثيل دولة ليبيا في هذا الحدث وإيصال رغبة ليبيا الجامحة في المشاركة والمنافسة وتنفيذ المشاريع البحثية.
Scroll Up