الملتقى الطبى الثالث حول تقنيات التحليل الجزيئي

نقلا عن المركز الليبي لبحوث التقنيات الحيوية أحد المراكز البحثية التابعة للهيئة الليبية للبحث العلمي
الملتقى الطبى الثالث حول تقنيات التحليل الجزيئي
إنطلقت صباح اليوم الإربعاء الموافق 2022.6.15 فعاليات الملتقى الطبى الثالث حول تقنيات التحليل الجزيئي بقاعة المؤتمرات بالمركز الليبى للبحوث الطبية بمدينة الزاوية، تحت شعار ….(نجاحات الخبرات الليبية فى توطين تقنية PCR).
بحضور السادة عميد بلدية الزاوية والسيد رئيس جامعة الزاوية ومدير المركز الليبى لبحوث التقنيات الحيوية ومدير المركز الليبى للبحوث الطبية الزاوية وعمداء كليات التقنية الطبية بالشاطئ والزاوية ونالوت وعدد من خبراء وفنيي مراكز الكشف على فيروس كورونا من عدة مدن ليبية وعدد من أعضاء هيئة التدريس بمختلف الجامعات الليبية، وعدد من النخب الفكرية والإعلامية بالزاوية.
وقد كانت لمدير المركز أ.د. آدم الزغيد كلمة فى برنامج الإفتتاح أبرز فيها دور المركز وخبراء المركز فى الكشف على فيروس كورونا بالإضافة الى برامج التدريب والدعم وتوطين تقنية التحليل الجزيئي فى كافة انحاء ليبيا.
كما ألقى أ.د. عادل المغربى كرئيس للجنة العلمية للملتقى كلمة أشاد فيها بالجهود المبذولة فى إنجاح هذا الملتقى.
وبعد توقيع إتفاقية تعاون علمى بين المركز الليبي لبحوث التقنيات الحيوية (ويمثله مدير عام المركز) مع جامعة الزاوية و المركز الليبى للبحوث الطبية بالزاوية:
شارك أ.د. آدم الزغيد فى إدارة الجلسة الأولى والتى ألقيت خلالها ثلاثة محاضرات علمية قيمة كانت من ضمنها محاضرة لرئيس قسم الهندسة الوراثية بالمركز (د. إيناس الحضيري)، بعنوان:
((التسلسل الجينومي لفيروس كورونا: تجربة المركز، الأهمية والتحديات))، وقد نالت المحاضرة إعجاب وتقدير جميع الحضور.
وفى الفترة المسائية، شارك أ.د. عادل المغربى فى إدارة الجلسة حيث ألقيت العديد من المشاركات البحثية العلمية التي أكدت على أهمية هذه التقنية وإبرز ما قدمته المعامل المختلفة فى الكشف على فيروس كورونا.
كما تم الإعلان عن فكرة إنشاء جمعية خاصة بالمهتمين بتقنية التحليل الجزيئي وتم البدء فى تجميع الأسماء والتوقيعات.
بعد ذلك فتح باب النقاش وإثراء الحوار وعبر المتحدثون عن إعجابهم بنشاط المركز وإستعدادهم ورغبتهم للإستمرار فى العمل في هذا المضمار وإنبثقت عدة توصيات ركزت على تحسين الأداء والرفع من مستوى الخبراء والربط بين المؤسسات ذات الإختصاص.
واكد الجميع على ضرورة استمرار إستضافة فعاليات أخرى على هذا المستوي.
Scroll Up