المحاضرة العلمية الأولى بعنوان : “نشر ثقافة الابتكار في المجتمع وتعزيزه”. إعداد وتقديم الدكتورة : (منى محمود النعاس)

جامعة سبها : المحاضرات العلمية المصاحبة لورشة العمل : (الابتكار في الجامعات الليبية).
المحاضرة العلمية الأولى بعنوان : “نشر ثقافة الابتكار في المجتمع وتعزيزه”. إعداد وتقديم الدكتورة : (منى محمود النعاس).
ألقت رئيسة المرصد الليبي لمؤشرات العلوم والتكنولوجيا و الابتكار بالهيئة الليبية للبحث العلمي، د.”مني محمود النعاس” محاضرة علمية ضمن برنامج الورشة العلمية الموسومة بعنوان:” الابتكار في الجامعات الليبية”.
بدأت د. “منى” محاضرتها العلمية بذكر الأهداف الرئيسة، والمهمة المرجوة من هذه الورشة العلمية، والمتمثلة في الآتي :
(1) – نشر ثقافة الابتكار،والتوعية به،واللحاق بركب التطور.
(2) – نشر ثقافة الابتكار،والتوعية ببعض الموضوعات الرئيسة،والمهمة بحسب توصيات المنظمة العالمية للثقافة،والعلوم (اليونسكو).
(3) – تفعيل الشراكة بين القطاعين : العام،والخاص في المجالين : الأكاديمي، والبحث العلمي.
(4) – ضرورة التنبيه إلى الاهتمام بقياس الابتكار في الجامعات الليبية؛ لإبطال
الفكرة السائدة،والمرسومة في أذهان الكثير من الناس، وهي : ((لا وجود على الإطلاق لابتكارات علمية،وإنتاج
مفيد، ونافع في الجامعات الليبية)).
وأوضحت د. “منى” أن المرصد الليبي نفذ سلسلة من ورش العمل، بدأها في منتصف العام ( 2020) موجها إياها إلى رؤساء الجامعات، وأعضاء هيئة التدريس، والطلبة، ورؤساء الأقسام العلمية، ومديري الإدارات،وبعض المؤسسات التعليمية مثل : المراكز البحثية العامة منها، والخاصة، والشركات،والمصانع…وغيرها.
وأكدت د. “منى” وجود الكثير من أنواع الإنتاج، وفي مختلف المجالات ولكن، يفتقر هذا الإنتاج إلى غياب المؤشر الذي يقيس الابتكار.
و أضافت د. “منى”أن هذه المبادرة جاءت بدعم من الأفراد، والمؤسسات، على الرغم من أن المرصد الليبي هو مركز تابع للهيئة الليبية للبحث العلمي، إلا أنه أنشئ بمجهودات ذاتية؛ بهدف التطوير من أنفسنا.
وأنهت د. “منى” محاضرتها قائلة : إن المرصد الليبي لمؤشرات العلوم،والتكنولوجيا،والابتكار بالهيئة الليبية للبحث العلمي نفذ (سابقا) سلسلة من الجولات الميدانية (في الجامعات الليبية) بدأت من المنطقة الشرقية،وتحديدا في المدن الآتي ذكرها : طبرق،ودرنة،وبنغازي،وأجدابيا… مرورا بمدينة صبراته، وصولا إلى مدينة سبها، ومن ثم جامعة الجفرة، وباقي (الجامعات الليبية لاحقا)…
(مركز الإعلام الجامعي، جامعة سبها).

Scroll Up