المؤتمر الدولي المغاربي الأول لمستجدات التنمية المستدامة 12-16 مارس 2021 ميلادي

المؤتمر الدولي المغاربي الأول لمستجدات التنمية المستدامة 12-16 مارس 2021 ميلادي.

يعتبر المؤتمر الدولي المغاربي الأول لمستجدات التنمية المستدامة الأول من نوعه مستواً من الناحية الوطنية والإقليمية والدولية يصب في مجال التنمية المستدامة، وكذلك إلى عدد البحوث العلمية المستلمة والتي وصلت لأكثر من (608) بحثاً علمياً مقدم من أكثر من خمسة وعشرون دولة.
وباعتبار أن البحث العلمي يعتبر الركيزة الأساسية والعمود الفقري لأي مجال وخاصة تلك المجالات المستحدثة ذات الطابع الدولي أو الإقليمي ويتم تبنيها على المستوى الوطني، وبذلك فإن الهيئة الليبية للبحث العلمي شاركت في العروض القطاعية للجهات العامة بعنوان (مجهودات الهيئة الليبية للبحث العلمي البرامجية حول تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 بالشراكة مع بعض المؤسسات الحكومية القطاعية والعلمية)، وكذلك شاركت الهيئة من خلال البحاث بالهيئة والجهات التابعة للهيئة على مستوى الورقات العلمية فكانت على النحو التالي:-
1. استراتيجيات التكيف مع التغيرات المناخية ودورها في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة بمنطقة المغرب العربي، للدكتور عبدالفتاح الشيباني مدير المشروع الوطني للتغير المناخي التابع للهيئة الليبية للبحث العلمي.
2. إسهامات البحث العلمي في تحقيق أهداف برامج التنمية المستدامــــة 2030، الهيئة الليبية للبحث العلمي بليبيا أنموذجاً للدكتور: أسامة كشادة المدير المكلف للمشروع الوطني (منتدى البحث العلمي من أجل التنمية المستدامة).
3. دور التقنيات الجيومكانية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في ليبيا، للدكتور: أكرم الكاسح مدير المركز الليبي للاستشعار عن بعد.
4. دور مشاريع ودراسات المركز الليبي للاستشعار عن بعد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأستاذ: إمحمد عبد الله مدير إدارة الشؤون العلمية والفنية بالمركز الليبي للاستشعار عن بعد.
وتم التوصل إلى جملة من المخرجات والتوصيات التي سيعلن عنها في احتفالية خاصة ينظمها مجلس التخطيط الوطني التي ستنبثق عنها مجموعة من البرامج والأنشطة ومذكرات تفاهم بين الهيئة وبعض القطاعات الاخرى في الربع الثاني من السنة الحالي 2021 ميلادي.

 

Scroll Up