#متابعات….

شارك رئيس الجمعية الليبية للجودة والتميز في التعليم أحد الجمعيات العلمية الصادرة عن الهيئة الليبية للبحث العلمي ،
الدكتور حسين سالم مرجين، في فعالية نظمتها الجمعية التونسية للجودة والاعتماد والتجديد في التعليم يوم السبت الموافق 9 مارس 2024م. تمت المشاركة عبر منصة Google Meet، حيث قدم رئيس الجمعية مداخلة علمية بعنوان “الجودة وضمانها في التعليم العالي في ليبيا بين التجربة الوطنية والتجارب الإقليمية والدولية”. في المداخلة، تطرق رئيس الجمعية إلى أهداف بناء المعايير وأهميتها في مواجهة التحديات التي يواجهها النظام التعليمي.
تركزت المداخلة بشكل خاص على معالجة تدني مستوى المناهج والبرامج الأكاديمية، وكفايات الموارد البشرية، والإدارة التعليمية، والبحوث العلمية، والوسائل والطرائق التدريسية. وأشار رئيس الجمعية إلى أهمية أن تكون المعايير ذات صلة وتأثير على الواقع الأكاديمي في ليبيا، وأنها لا يجب أن تكون مجرد استنساخ للمعايير الخارجية. وأكد أنه عندما تفقد المعايير صلتها بالواقع الأكاديمي المحلي وتعتمد فقط على المعايير الخارجية، فإنها تصبح عملية اصطناعية وغير متناسبة مع الواقع.
في ختام مداخلته، طرح رئيس الجمعية عددًا من التوصيات التي تهدف إلى تعزيز وتطوير منظومة التعليم في ليبيا، ورفع مستوى الجودة والاعتماد في المؤسسات التعليمية، وتشجيع الابتكار والتميز في هذا المجال.
Scroll Up