نشاطات…

الجمعية الليبية للسموم الفطرية وملوثات الغذاء، أحد الجمعيات العلمية الصادرة عن الهيئة الليبية للبحث العلمي.
شارك (د. صفي الدين عبد الله انبيه – رئيس مجلس إدارة الجمعية) بمحاضرة بعنوان: إمكانية تلوث الحليب الأبقار ومنتجاته بالسموم الفطرية (الأفلاتوكسين Aflatoxin M1).
في ورشة عمل بعنوان “تربية الأبقار وإنتاج الحليب في ليبيا”، التي نظمتها منظمة الرقيب الليبية لحماية المستهلك، وذلك على هامش معرض ليبيا للغذاء (5) المنعقد في الفترة من 28 إلى 31 يناير 2024، بمعرض طرابلس الدولي.
الملخص: الحليب هو غذاء ذو قيمة غذائية عالية، وهو مصدر المغذيات الكبرى والصغرى الضرورية لنمو وتطور صحة الإنسان. ومع ذلك، قد يتعرض الحليب للتلوث بالعديد من الملوثات أهمها السموم الفطرية مثل الأفلاتوكسين Aflatoxin M1، الذي ينتقل للحليب عندما يتغذى الحيوان على أعلاف ملوثة بالأفلاتوكسين Aflatoxin B1 ، الذي يتحول جزء في جسم الحيوان إلى أفلاتوكسين Aflatoxin M1، الذي ينتقل للحليب والمنتجات المصنعة. وبالتالي، وجود هذا السم الفطري في الحليب ومنتجاته مصدر قلق كبير حول سلامة الغذاء، بسبب إرتباطه بأمراض خطيرة على صحة الإنسان (خاصة الأطفال) وكذلك لحيوان. لذلك، يمكن للممارسات الزراعية الجيدة، والمعالجة المختلفة بواسطة مواد رابطة الأفلاتوكسين، أن تقلل من تلوث الحليب بـ AFM1، ولكنها لا تقضي عليه تمامًا. باختصار، إن تبني ممارسات الحصاد الجيدة، وتحسين المرافق التحليلية، وتنفيذ لوائح صارمة من شأنه أن يتجنب أو يقلل من هذه الملوثات الطبيعية في الحليب ويضمن سلامة الحليب ومنتجات الألبان كغذاء للإنسان.
Scroll Up