متابعات

المرصد الليبي لمؤشرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار التابع للهيئة الليبية للبحث العلمي.
مؤخرًا، حضرت أنا وزملائي المحترمين، الأستاذة سلمى بوخطوة والأستاذ عبد الله منصوري، من جامعة ليبيا الدولية للطب “LIMU” بنغازي، مؤتمر إغلاق مشروع MICAfrica. أُقيم هذا الحدث الهام في الفترة من 14 إلى 15 ديسمبر 2023 في فندق راديسون بمدينة صفاقس بالجمهورية التونسية، هذا الحدث العلمي تم تنظيمه من قبل جامعة صفاقس في تونس.
ممثل ليبيا، LIMU وشريك قوي في اتحاد شمال أفريقيا لعلم الميكروبات البشرية NACHM وعضو مؤسس فيه، وضمن فعاليات المؤتمر ، شارك خبراء جامعة ليبيا الدولية للطب “LIMU” بنغازي في اجتماعات اللجنة الاستشارية المشتركة MICAFRICA-NACHM التي انعقدت ضمن فعاليات المؤتمر. قدم فريق خبراء LIMU خارطة استشرافية مقنعة بعنوان “استكشاف NACHM: تشكيل مستقبل البحث والابتكار لميكروبيوم الإنسان في دول شمال أفريقيا”.
تأسيس اتحاد شمال أفريقيا لعلم الميكروبات البشرية NACHM المزمع انطلاق مشاريعه التنفيذية مع بداية العام 2024 ، هو نتيجة مباشرة لمخرجات مشروع MICAfrica، الذي تم تمويله بواسطة برنامج البحث والابتكار Horizon 2020 للمفوضية الأوروبية من يناير 2021 إلى ديسمبر 2023، وقادته جامعة صفاقس العريقة ، بموجب اتفاقية المنحة رقم: 952583.
يضم التحالف مجلس تنفيذي، ومجلس استشاري، وفرق بحثية وطنية تمثل دول المغرب وموريتانيا والجزائر وتونس وليبيا ومصر. نحن ممتنون لجامعة صفاقس في تونس على تنسيقهم لهذا المشروع .
تُعد مشاركة الجامعة الليبية للعلوم الطبية LIMU”” ممثل ليبيا في تحالف شمال أفريقيا للميكروبيوم البشري NACHM أمرًا ذا أهمية كبيرة. فبفضل هذه المشاركة، تتمكن الجامعة من الاستفادة من خبرات ومعرفة العلماء والباحثين الآخرين في المجال، وتعزيز التعاون والتبادل المعرفي بين الدول الأعضاء. هذا بالإضافة إلى توفير فرص البحث والتطوير لفهم أفضل لتأثير الميكروبيوم البشري على صحة الإنسان ومساهمته في تطوير المعرفة العلمية وتحسين الرعاية الصحية في ليبيا.
نعبر عن تقديرنا الصادق لمعالي الدكتور محمد سعد أمبارك، رئيس جامعة ليبيا الدولية للطب (LIMU)، على دعمه اللاّفت وقيادته الحكيمة في تمكين عضوية جامعة ليبيا الدولية للطب “LIMU” بنغازي ، بتأثير ، في تأسيس اتحاد شمال أفريقيا لعلم الميكروبات البشرية NACHM ، وممثل لدولة ليبيا فيه.
Scroll Up