نشر_ورقة_علمية

نقلا عن المركز الليبي المهني المتقدّم لتقنيات اللّحام، أحد المراكز البحثيّة التّابعة للهيئة الليبية للبحث العلمي .
ضمن فعاليات المؤتمر الدّولي الرّابع عشر للطاقات المتجد: دة بتونس، The 14th International
‏Renewable Energy Congress (IREC 2023)
وتحديداً في مدينة سوسة، خلال الفترة 15-16 / 12 / 2023م، عرض م. مرعي خليفة، ورقته البحثيّة الثّالثة للعام الجاري، بعنوان:
(Distributed Energy Resources for Smart Energy System).
وتلخّصت الورقة بعرض تطوّر العلوم والتّكنولوجيا، المتزامن لإنتاج الكهرباء من الموارد المختلفة، حيث يتمّ توصيل شبكات الطّاقة بشكل متزامنٍ وسلسٍ ببعضها البعض؛ للتّحكم في الطاقة ومراقبتها ونقلها بأمان وسلاسة، ولتوفير استهلاك أكبر لطاقة، وحيث أنّ توليد الكهرباء وتوزيعها ونقلها هي الأنشطة الرئيسة الثلاثة لشبكة الطاقة التّقليديّة، فإنّ تدفق الطاقة في الأنظمة يكون أحادي الاتّجاه، فبعد أنْ تتولّد الطاقة الكهربائيّة بواسطة محطات توليد الطاقة مثل الطاقة الكهرومائيّة والفحم والطاقة النووية والديزل… إلخ، يتم نقل تدفقها من خلال عمليات نقل الجهد العالي إلى مراكز إدارة الحمل.
أخيرًا، يتمّ تسليم تدفق الطّاقة إلى المستهلك النّهائي من خلال نظام توزيع الطّاقة بجهدٍ منخفض، في حين أنّ قطاع الهاتف المحمول نفسه يصبح أكثرَ اعتمادًا على الطاقة منخفضة الكربون لإزالة الكربنة.
ومن هذا المنطلق، تصف الورقة العلمية كيف سيؤدي التغييران المتزامنان إلى ثورة جديدةٍ نحو أنظمة الطاقة الذّكية، وتوضح كيف سنقترب خطوةً كبيرةً من أنْ نكون خاليين من الوقود الأحفوري بمجرد توحيد البيانات مع استخدام الطاقة.
Scroll Up