متابعات

الجمعية الليبية للسموم الفطرية والملوثات الغدائية، أحد الجمعيات العلمية الصادرة عن الهيئة الليبية للبحث العلمي .
ضمن فعاليات معرض ليبيا الزراعي في دورته الثامنة، الذي أقيم خلال الفترة ( 25 – 28 نوفمبر 2023) بمعرض تمنهنت للمعارض تحت إشراف الهيئة العامة للمعارض.
حيث شارك عدد من مجلس إدارة الجمعية الليبية للسّموم الفطرية، والملوثات الغذائية بعرض محاضرات علمية بحثية خلال البرنامج العلمي المصاحب للمعرض قدمها كل من:
_ د. صفي الدين عبد الله انبيه (رئيس مجلس إدارة الجمعية – عضو هيئة تدريس بكلية الزراعة – جامعة الزيتونة)، عنوان المحاضرة (من أجل أغذية مستدامة: إمكانية تطبيق نظام الهاسب (HACCP) خلال مراحل إنتاج زيت الزيتون.
_ أ. عبد الرزاق علي حكم (أمين الصندوق – عضو هيئة تدريس كلية الزراعة – جامعة طرابلس)، عنوان المحاضرة: إستخدام زيت الزيتون البكر الممتاز كجزء من الغذاء اليومي وتأثيره على الصحة.
_ م. صالح محمد الدبري (عضو مجلس إدارة – مدير إدارة الإرشاد الزراعي بالمركز الوطني للوقاية والحجر الزراعي) عنوان المحاضرة (الأفات التي تهدد الأمن الغذائي في ليبيا).
خلال البرنامج العلمي لمعرض ليبيا الزراعي، شهد مشاركات العديد من الجامعات الليبية (كلية الزراعة وكلية الهندسة بجامعة طرابلس – كلية الزراعة بجامعة الزيتونة – جامعة سبها ..ألخ) ومشاركات دولية من دولة تونس، وكذلك عدد من المراكز البحثية والعلمية، حيث تمّ خلالها عرض سلسلة من المحاضرات العلمية البحثية وجلسات مناقشة (عدد 25).
بالإضافة إلى ذلك، كما شارك في المعرض العديد من الشّركات والهيئات والمزارعين والمهتمين بالشأن الزراعي.
علاوة على ذلك، جهود علمية قيمة بذلت من كافة المشاركين في أعمال هذا المعرض من خلال ما قدموه من دراسات علمية بحثية لامست الواقع في مجال التنمية الزراعية، لدعم المشاريع الزراعية والمزارعين بمناطق الجنوب لمختلف للمحاصيل الزراعية (زيت الزيتون – التمر – القمح – الشعير – الذرة)، وخروجها بنتائج علمية وتوصيات من شأنها أنْ تسهم في الرّقي بالممارسات الزراعية الحديثة، وفق التطورات الحديثة لتحسين الجودة وإنتاجية المحاصيل الغذائية.
Scroll Up