مؤتمرات_علمية

نقلا عن مركز البحوث والدراسات الإسلامية البيضاء، أحد المراكز البحثية التابعة للهيئة الليبية للبحث العلمي .
شاركت الأستاذة حنين سعد عياد بوشرتيلة _الباحثة في قسم أصول الدين بإدارة الشؤون البحثية بالمركز _ في المؤتمر العلمي الثالث لمركز البحوث والاستشارات العلمية في جامعة غريان، بعنوان: أطفال ليبيا بين الواقع والطموحات، في مدينة غريان. وكان عنوان الورقة البحثية (الرؤية النّبويّة للطّفولة) .
و تناول البحث مرحلة الطفولة التي هي من أهم المراحل التكوينية لدى الطفل، والاهتمام النبوي بوضع إطار متكامل لكافة الحقوق المتعددة له، بدءًا من مرحلة التدقيق في اختيار الوالدين إلى مرّحلة ما بعد الولادة من التنشئة والتهذيب له، مرورًا بالرعاية الجسدية، والنفسية، والاجتماعية، والاقتصادية، حتى يصبح هذا الطفل متّزنًا في تصرفاته ومعاملاته السلوكية.
وتضمن البحث الخطة التالية:
_ المبحث الأوّل: الرؤية النبويّة القبليّة للطفولة، وفيه:
_ المطلب الأول: أهمية الاهتمام بالاختيار الصحيح للزوجين لصناعة طفل متميز
_ المطلب الثاني: أهمية تهيئة الظروف المناسبة المختلفة للطفل قبل مجيئه .
_ وأما المبحث الثاني فعنوانه: الرؤية النبويّة البعديّة للطفولة.
_وفيه المطلب الأول: أهمية الاهتمام بالرُسوم والمسمّيات، من حيث اختيار الاسم وأثره، وبيئة العيش والرضاع، ومكان السكن، والدواء، والتأديب، والتعليم والتزويج، والمطلب الثاني: أهميّة الاهتمام بالبواطن والنّيات، وما يحصل في الأمكنة الخاصة، من حيث أهمية اللعب مع الأسرة، وإسعادها، زوجة وأولادا، والعطف والرحمة والتلطف، والدعوات الإيجابية.
و اختتمت الورقة بأهم النتائج منها :
_ تميز الرؤية النبوية في تركيزها على الطفولة قبل وجودها بدءًا بالأساس السليم في اختيار الأبوين وما نتجت برؤيتها من أدبيات وأخلاق ذات أهمية للطفل.
_ أهمية الاختيار الصحيح للزوجين في صناعة طفل مبدع.
_ أهمية اعتبار الجمال والبكار في الاستقرار النفسي الأسري.
_أهمية اعتبار الكفاءة والجاه في الاستقرار الاجتماعي الأسري.
_ أهمية الاعتبار المالي في الاستقرار الاقتصادي الأسري.
_تضمنت أهمية العناية بطب للأطفال.
Scroll Up