نقلا عن إتحاد مجالس البحث العلمي العربية

الأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية أ.د. عبدالمجيد بن عمارة يعلن من مقر الهيئة الليبية للبحث العلمي عن انطلاق مبادرة التحالفات العربية للبحث العلمي والإبتكار
===========================
في إطار دفع وتعزيز التعاون العربي المشترك في مجال البحث العلمي، وضمن زياراته إلى الدول العربية الأعضاء بمجلس الاتحاد، سجل الأستاذ الدكتور عبدالمجيد بنعمارة الأمين العام للاتحاد يرافقه الدكتور فتحي المنصوري مستشار الامانة العامة للاتحاد، زيارة إلى الهيئة الليبية للبحث العلمي، إلتقى خلالها بمعالي الأستاذ الدكتور فيصل عبدالعظيم العبدلي مدير عام الهيئة الليبية للبحث العلمي بمكتبه بطرابلس، وضمن برنامجه زار الأمين العام للاتحاد كل من:
– جامعة ليبيا المفتوحة والتقى بسعادة الأستاذ الدكتور بلقاسم شلوف رئيس الجامعة، وسعادة الأستاذ الدكتور حسين سالم مرجين أمين رابطة العلوم الاجتماعية والإنسانية التابعة للاتحاد.
– الأكاديمية الليبية للدرسات العليا والتقى بمعالي الأستاذ الدكتور رمضان المدني رئيس الأكاديمية.
– المركز الليبي لدرسات الطاقة الشمسية والتقى بسعادة الدكتور يوسف النعاس مدير المركز.
– المركز الليبي للبحوث التقنيات الحيوية، والتقى بسعادة الأستاذ الدكتور ادم إبراهيم الزغيد مدير عام المركز.
– المركز الليبي للإستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، والتقى بسعادة الأستاذ الدكتور أكرم الكاسح مدير عام المركز.
وشهدت الزيارة إنطلاق مبادرة التحالفات العربية للبحث العلمي والإبتكار من مقر ديوان الهيئة الليبية للبحث العلمي، وخاطب حفل الإطلاق كل من الأمين العام للاتحاد ومعالي أ. د. محمود محمد صقر – رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا (رئيس الدورة 44 لمجلس الاتحاد)، وسعادة الدكتورة سمر فايق بدير ممثل مدير إدارة المنظمات والاتحادات العربية بجامعة الدول العربية، وسعادة السفير عمر الكتي وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي لشؤون المنظمات الدولية بدولة ليبيا، وشارك بالحضور في الحفل كل من:
– د.جمال فردغ مستشار وزير التعليم العالي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
– أ.د رمضان المدني رئيس الأكاديمية الليبية للدراسات العليا .
– ا.د. خالد عون رئيس جامعة طرابلس.
– السادة مديرو المراكز البحثية التابعة للهيئة الليبية للبحث العلمي.
– و السيدات والسادة أعضاء نقاط الاتصال الوطنية لبرنامج Horizon Europe.
– والسادة مديرو الإدارات والمكاتب بالهيئة الليبية للبحث العلمي.
– د. مباركة سعد الغرياني المكلفة بنقطة الاتصال في ليبيا للمبادرة العربية للتحالفات.
وفي كلمته أمام حفل الإطلاق، ثمّن الأمين العام للاتحاد ما تقوم به الهيئة الليبية للبحث العلمي، باعتبارها صرحاً علمياً متميزاً يسعى حثيثاً، الى جانب نظرائه من الهيئات والمؤسسات و الاكاديميات العربية. إلى الدفع بجهود البحث العلمي والتطوير التكنولوجي في الدول العربية وأشار إلى ان العمل العربي المشترك، خاصة في مجال البحث العلمي والابتكار، أصبح ضرورة ملحة لمجابهة مختلف التحديات التي تواجهها الدول العربية وخاصة في مجالات: التغيرات المناخية، التحول الرقمي، الطاقة، الصحة والدواء، دراسة وفهم الظواهر الاجتماعية، والتكنولوجيات البازغة، على غرار الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في مختلف المجالات.
كما أوضح الأمين العام عن تشرفه بالإعلان ومن مقر الهيئة الليبية للبحث العلمي بدولة ليبيا عن اطلاق “برنامج التحالفات العربية للبحث والتطوير والابتكار” وفتح المنصة الرقمية للفرق البحثية العربية التي تعتزم المشاركة في هذا البرنامج موضحًا بأن المبادرة تغطي أهم أولويات البحث في البلدان العربية: الامن الغذائي, الامن الطاقي، الامن الصحي، والسلم الاجتماعي. وتهدف الى تحقيق أثر فعلي على أرض الواقع من خلال الاعتماد على قدرات مؤسسات البحث العلمي والابتكار العربية وبالشراكة مع المحيط الاقتصادي والاجتماعي والثقافي من القطاع العام والخاص.
وفي كلمته أشاد معالي الأستاذ الدكتور محمود محمد صقر – رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا (رئيس الدورة 44 لمجلس الاتحاد)، بانطلاقة المبادرة، مبيناً أن أهم ما يميزها هو التمويل التشاركي، بأن تمول كل دولة الباحثين المنتسبين لها، مؤكداً على مشاركة جمهورية مصر العربية في المبادرة وأن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ستخصص التمويل الخاص بمشاركة الباحثين من جمهورية مصر العربية فيها.
من جانبها أوضحت الدكتورة سمر فايق بدير ممثل مدير إدارة الاتحادات والمنظمات بجامعة الدول العربية بأن لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك في اجتماع الدورة 55 ( تونس 13-15 يونيو 2023) اطلعت على برامج الخطة التنفيذية للاتحاد خاصة مبادرة التحالفات العربية للبحث العلمي والابتكار وتمت الإشادة بها واوصت بدعمها والتسويق لها بإعتبار انها منبثقة عن الاستراتيجية
العربية للبحث العلمي والتكنولوجي والابتكار المجازة من القمة العربية عام 2017
وفي كلمته عبر، سعادة السفير عمر الكتي وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي لشؤون المنظمات الدولية بدولة ليبيا، عن سعادته بالمشاركة في اطلاق هذه المبادرة ، مؤكداً استعداد وزارة الخارجية لدعم جهود المؤسسات البحثية الليبية فيما يخص التعاون الاقليمي والدولى.
Scroll Up