متابعات

الهيئة الليبية للبحث العلمي تعلن عن إطلاق قمر صناعي نوع كيوب سات (Cube sat) بتصميم وتنفيذ، خبرات ليبية.
في إطار تطوير القطاع العلمي التكنولوجي في ليبيا، أعلنت الهيئة الليبية للبحث العلمي عن إطلاق مبادرة جديدة تهدف لتعزيز قنوات الدولة في مجال صناعة الأقمار الصناعية، وجاء الإعلان الرسمي عن المشروع الوطني للقمر الصناعي العلمي الليبي خلال فاعليات اليوم الوطني لتقنية المعلومات بتاريخ 1/6/2023م.
تعد هذه المبادرة الجديدة نقلة نوعية في مسيرة البحث العلمي في ليبيا، حيث يتم تصميم وتنفيذ القمر الصناعي من قبل فريق بحثي مكون من عدد من البحاث الليبيين، ويعتبر القمر الصناعي نوع كيوب سات من أحدث التقنيات في مجال الأقمار المصغرة والتي تتميز بأبعادها القياسية الصغيرة وتصميمها المبتكر والمرن وإمكانياتها الكبيرة والواعدة.
ومن المتوقع أن يقدم القمر الصناعي العلمي الليبي مجموعة واسعة من الفوائد للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي في البلاد.
ومن بين الاستخدامات المحتملة للقمر الصناعي المستقبلية، توفير منصات بحثية للاتصالات ونقل البيانات، وتطوير قدرات الاستشعار عن بعد، ورصد التغيرات البيئية والطبيعية، وتعزيز التنمية الاقتصادية في المجالات الزراعية والبحرية ومراقبة التصحر وتصوير الأرض ومراقبة الحدود وغيرها من المهام الممكن أن يستفاد منها.
وتأتي هذه المبادرة في إطار استثمار الهيئة الليبية للبحث العلمي في قدرات العلماء والباحثين الليبيين وتمكينهم من المشاركة الفعالة في تنفيذ مشاريع تكنولوجية متقدمة.
وتعمل الهيئة الليبية للبحث العلمي على تقديم الدعم العلمي والمالي لتنفيذ هذا المشروع الوطني الطموح.
تعكس هذه الخطوة التطور المستمر في قطاع التكنولوجيا والبحث العلمي وتضع الدولة غلى خارطة البلدان الرائدة في مجال صناعة الأقمار الصناعية ومن المتوقع أن يؤدي هذا العمل البحثي المبتكر إلى تعزيز التعاون الإقليمي والدولي في مجال الفضاء وتكنولوجيا الأقمار الصناعية.
وبهذا الإعلان الرسمي عن المشروع الوطني للقمر الصناعي العلمي الليبي يشهد القطاع العلمي في ليبيا خطوة مهمة نحو تعزيز البحث العلمي والتطور التكنولوجي في البلاد، وتجعل من الليبيين مشاركين رئيسيين في رحلة استكشاف الفضاء واستغلاله لمصلحة الإنسانية.
تحرير
م . نبيل بالعيد .
* مكتب الإعلام بالهيئة الليبية للبحث العلمي *
قد تكون صورة ‏‏خريطة‏ و‏تحتوي على النص '‏الهيئة الليبية للبحث العلمي CubeSat المشروع الوطني القمر الصناعي العلمي الليبي‏'‏‏
Scroll Up