إجتماعات

تم عقد اجتماع اليوم الأربعاء السابع من شهر يونيو عام 2023م بين أعضاء المشروع الوطني للقمر الصناعي العلمي التابع للهيئة الليبية للبحث العلمي وأعضاء من الهيئة العامة للاتصالات والمعلوماتية، وذلك لمناقشة سبل التعاون والتنسيق للعمل على مشروع إطلاق أول قمر صناعي ليبي باستخدام تقنية الكيوب سات cubesat.
بدأ الاجتماع بتعريف الحضور بأنفسهم ومهامهم حيث حضر عن الهيئة الليبية للبحث العلمي كل من دكتور محمد الطيب وم. نبيل بلعيد ومن جانب الهيئة العامة للاتصالات والمعلوماتية كل من السادة دكتور عبد القادر جمعة الزليطني مدير إدارة تطوير القطاع، دكتور علي عبد الحفيظ الروياتي مدير إدارة الخدمات الإلكترونية، مهندس حسن سعد ابراهيم مدير إدارة التوثيق والمعلومات ودكتور امحمد علي الضبع مدير إدارة البحث العلمي، وبعد ذلك تم تقديم عرض ضوئي من قبل م. نبيل بلعيد للتعريف بالكيوب سات وعن التقنية المستخدمة ومكوناته واستخداماته في المجالات المختلفة وخاصة البحثية، وكذلك تم عرض بعض النجاحات العربية وتواريخ الإطلاق لأقمارهم الصناعية.
وقام الحضور بعد ذاك بطرح العديد من الأسئلة والاستفسارات واقتراح العديد من الأفكار التي ستساعد في تنفيذ هذه المهمة الوطنية. وتم الاتفاق على تحديد دور كل جهة في المشروع وتقسيم المسؤوليات وضبط جدول زمني واضح للتحضيرات اللازمة للبدء في عملية إطلاق القمر الصناعي.
وأشار الحضور إلى أهمية هذا المشروع لتحقيق الريادة في مجال الأقمار الصناعية وتحقيق الأهداف التي وضعتها الحكومة الليبية في المجال العلمي والتقني، وعلى ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق بين الجميع لإنجاز هذا المشروع بنجاح.
وفي ختام الاجتماع، تعهد الحضور بالعمل الجاد والمثابرة لتحقيق أهداف هذا المشروع الطموح والمهم، والاستمرار في عقد الاجتماعات والتواصل لضمان تنفيذ كامل نطاق المشروع بالشكل المثالي وبدقة عالية، تحقيقا لأهداف ليبيا في المجال العلمي والتقني.
* مكتب الإعلام بالهيئة الليبية للبحث العلمي *
Scroll Up