تحت هذا الشّعار “نتحد معا، ونننطلق لنصنع التغيير”

انطلقت اليوم الخميس 1 / يونيو / 2023م، فعاليات اليوم الوطني لتقنية المعلومات في ليبيا، والذي يحمل شعار “نتّحد معًا، وننطلق لنصنع التّغيير!”.
ويعدّ هذا الحدث الأبرز في المجال التّقني في البلاد، ويشارك فيه قادة التغيير والابتكار والخبراء في مجال التكنولوجيا من مختلف المناطق والشركات في ليبيا.
يتمحور هذا الحدث حول إعداد خطة استراتيجية للتّحول الرقمي في ليبيا؛ بهدف تطوير تقنيات المعلومات والاتصالات واستخدامها بشكل أفضل في الحياة اليومية والتّجارية والحكومية، حيث يتمحور التّركيز على تحسين وتطوير البنية التّحتيّة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من جميع نواحي الحياة، مثل التّعليم والرّعاية الصّحيّة، والتّجارة والحكومة الإلكترونية والأمن الإلكتروني.
وكان للهيئة الليبية للبحث العلمي مساهمةٌ بارزة في هذا الحدث التكنولوجي الهام والكبير؛ حيث تمّ الإعلان عن مبادرة الهيئة” إطلاق قمر صناعي cubesat” من خلال إنشاء مشروع وطني لإطلاق قمر صناعي تعليمي.
ويأتي إطلاق هذا المشروع الطموح في ظلّ التّحديات المتزايدة التي تواجهها البلاد؛ من جرّاء الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة، والتي تحتاج إلى حلول مبتكرة وحديثة لمواجهتها، والذي سيكون إنجازًا كبيرًا للبلاد، حيث يساهم في تطوير البنية التّحتيّة لتقنية المعلومات والاتصالات في ليبيا، كما يفتح أبوابًا جديدة للاستفادة من المهام والخدمات المتعدّدة التي يمكن تحقيقها من خلال الأقمار الصناعية المصغّرة.
ومن خلال هذا المشروع الطّموح؛ تسعى الهيئة الليبية للبحث العلمي إلى أن يشكل هذا المشروع دفعةً قويةً؛ لتحقيق رؤية ليبيا فيما يخصّ تقنية المعلومات والاتّصالات، مؤكدةً أنّ الهدف الرّئيس هو الحفاظ على مكانة ليبيا الرّياديّة بالمنطقة في مجال التكنولوجيا، وتحقيق نمو اقتصادي مستدام من خلال دعم التكنولوجيا، ويشير _دائمًا _مدير عام الهيئة الليبية للبحث العلمي إلى أهمية التّعاون والتّنسيق بين الحكومة والقطاع الخاص والأكاديميين والمجتمع المدني؛ لتحقيق أهداف التّحول الرّقمي في ليبيا.
* مكتب الإعلام بالهيئة الليبية للبحث العلمي *
Scroll Up