جهاز التحليل HPLC

نقلا عن المركز الليبي لبحوث التقنيات الحيوية أحد المراكز البحثية التابعة للهيئة الليبية للبحث العلمي
جهاز التحليل HPLC
هو عبارة عن تقنية تحليلية تُستخدم لفصل مكونات أي خليط عضوي.
وتكون هذه المركبات غيرمتطايرة وغيرمستقرة حراريًّا، أو لها أوزان جزيئية عالية نسبيًّا، وكان اسمها في السابق تقنية كروماتوغراف السائل عالية الدقة نظرًا لأنّه كان يتضمن استخدام الطور المتحرك السائل والذي يتطلب ضغط أعلى من الغازات المستخدمة في كروماتوغراف الغاز، وقد كانت تستخدم على نطاقات واسعة في المختبرات الأكاديميّة والصناعيّة التي تتطلب تحديد وتقدير المواد المركبة في مخاليط المركبات العضوية قد ساهم هذا الاكتشاف في تطور وفهم الكيمياء التحليلية والتحكم فيها بصورة أوضح، كما استُخدم في تحسين جودة المنتجات الاستهلاكيّة مثل: مستحضرات الصيدليات والأطعمة والمشروبات والبوليمرات والمراقبة البيئيّة، كما استُخدمت على نطاقات واسعة لتوفر حلولًا غير مكلفة كثيرًا لفصل وتحديد مكونات العينات العضوية فرغم أنّه من المتوقع أن الجهاز معقد وغامض إلّا أنّه يصبح سهل الاستخدام مع الممارسة، ولضمان إعطاء نتائج أعلى دقة وموثوقيّة يجب الحفاظ عليه والاعتناء به جيدًا ويحتوي هذا الجهاز على عددًا من المكونات التي تجعله أكثر دقة في إعطاء النتائج التحليلية.
ومن أهم مكوناته المضخة والكاشف والعمود، كما أنّ الأنظمة الحديثة لهذا الجهاز تضم معلومات تشغيليّة ترتبط بالكمبيوتر ويُتحكم بها من خلال برامج، للتحكم بدرجة الحرارة ومعدل التدفق وحجم الحقن وتسلسل الحقن والحصول على المخرجات.
كما تحتوي بعض أنظمة هذا الجهاز على صمامات لإختيار المذيبات، وأجهزة أخذ العينات بصورة آلية وقد ساهم هذا النظام في تطوير مجالات البحث والمنتجات، وما زال هذا النطاق يتوسّع بصورة مذهلة على مجالات البحث اليوميّة المشهورة، كما تتوفر في أنواع كواشف مختلفة منها: كاشفات الأشعة فوق البنفسجية وكاشفات صفيف الثنائي الضوئي وكاشفات الموصلية، وكاشفات تشتت الضوء، أو كاشفات الانتقالية الجماعية.
أهم أنواع HPLC.
وفي ما يخص أنواع جهاز HPLC فهناك بعض الأنواع الأكثر شيوعًا في ما يلي أهمها:
1. مضخات الضغط المستمرأوالضغط الثابت وتعد معيارًا في صناعة الكروماتوغرافيا إذ توفر هذه المضخات معدلات تدفق ثابت ومستمرعبر العمود والذي يقوم به أسطوانة الغاز مضخات خلط الضغط العالي.
2. مضخات خلط الضغط المنخفض.
مميزات جهاز HPLC.
يسمح للمستخدم بفصل المكونات
الكيميائيّة بإستخدام طور متحرك
ومرحلة ثابتة فالمرحلة الثابتة صلبة.
أما المتنقلة فهي سائلة وهذا يعود لأن المكونات المختلفة تتحرك بسرعات مختلفة، يمتاز هذا الجهاز بأنه سريع وفعال مقارنة بتقنيات الكروماتوغرافيّة الأخرى فهي تستخدم مضخة بدلًا من الجاذبية، فيمكن أن تنتهي عملية التحليل في حوالي 10-30 دقيقة، كما أنّها تمنح نتائج دقيقة للغاية يعدّ متعدد الإستخدامات ويعطي نتائج دقيقة جدًا وتحديداً للمكونات الكيميائية
عيوب جهاز HPLC.
1. يعد مكلف وباهظ الثمن، نظرًا لأنّه أسرع ويتطوّر بسرعة كبيرة جدًا.
2. احتمالية حدوث بعض الأخطاء نتيجة خروج مركبين من الخليط في الوقت ذاته، ويعود ذلك لأنّ بعض المركبات تتشابه في البنية والأقطاب.
3. نظرًا لأنّ العمود يحتوي على جزئيات تتألف من مواد كيميائية، فإنّ المركب عندما يمر بالعمود ترتبط بعض مكوناته في هذه الجزئيات ويحول ذلك دون انطلاقها من جديد أو خروجها إلى الكاشف، ممّا يعني عدم ظهورها أو قياسها حاجة الجهاز إلى تطوير وتحديث بين الحين والآخر ليعطي نتائج أدق، إلّا أنّ تكلفة هذه التطويرات كبيرة.
Scroll Up