تعريف البكتريا بإختبار TSI

نقلا عن المركز الليبي لبحوث التقنيات الحيوية أحد المراكز البحثية التابعة للهيئة الليبية للبحث العلمي
تعريف البكتريا بإختبار TSI
هو إختبار يحتوي على ثلاثة أنواع من السكريات والحديد، وسمي بهذا الإسم لقدرته على إختبار قدرة الكائنات الحية الدقيقة على تخمير السكريات وإنتاج كبريتيد الهيدروجين، ويتم استخدام في هذا الإختبار وسط غذائي مائل من النوع الخاص له.
الهدف من اختبار TSI.
1. تحديد قدرة الكائن الحي على تخمير الجلوكوز واللاكتوز والسكروز وقدرته على إنتاج كبريتيد الهيدروجين.
2. التمييز بين عائلة البكتيريا المعوية عن بكتيريا سالبة الجرام الأخرى.
3. يستخدم في التفريق بين عائلة البكتيريا المعوية على أساس أنماط تخمير السكر.
كيفية عمل إختبار TSI.
يتم عمل هذا الإختبار على وسط غذائي من نوع TSI للتمييز بين الكائنات الحية الدقيقة بناء على الإختلافات في أنماط تخمير الكربوهيدرات وإنتاج كبريتيد الهيدروجين، ويتم التعرف على وجود تخمر الكربوهيدرات عن طريق إنتاج الغاز وتغير لون المؤشر، يتغير اللون بسبب إنتاج الحمض أثناء عملية التخمر مما يخفض الرقم الهيدروجيني.
يتم إستخدام ثلاثة أنواع سكر الجلوكوز، اللاكتوز، السكروز في هذا الاختبار لتسهيل مراقبة أنماط إستخدام الكربوهيدرات، ويتم إستخدام الجلوكوز بكميات قليلة لتسهيل الكشف عن الكائنات الحية التي تخمر الجلوكوز فقط، بعد استنفاد الجلوكوز المحدود ستبدأ الكائنات الحية القادرة على فعل ذلك في إستخدام اللاكتوز أو السكروز كمصدر غذاء.
ويتم إستخدام الوسط الغذائي المائل في هذا الإختبار لتحديد أنماط تخمير الكائنات الحية الدقيقة، لأن الوسط الغذائي المائل يوفر مجموعة من الأسطح التي تتعرض لها الكائنات الحية الدقيقة وهما سطح مُعرض للهواء المحتوي على الأكسجين بدرجات متفاوتة (بيئة هوائية)، سطح غير مُعرض للهواء (بيئة لا هوائية).
حيث يتم إجراء هذا الإختبار عن طريق أخذ عينة من البكتيريا المعزولة وزراعتها على وسط غذائي TSI، عن طريق طعن العينة أسفل الوسط الغذائي (الجزء الغير مائل)، والرسم العادي على الجزء المائل، وترك الغطاء غير محكم الإغلاق ومن ثم التحتضين على درجة حرارة 37 لمدة 18_24 ساعة.
تفسير نتائج اختبار TSI.
1. السطح المائل أحمر والسفلي أصفر.
يُشير إلى تخمر الجلوكوز فقط.
2. السطح المائل أحمر والسفلي أحمر.
يُشير إلى عدم وجود نتائج تخمر أي من الكربوهيدرات.
3. السطح المائل أصفر والسفلي أصفر.
يُشير إلى تخمر الجلوكوز واللاكتوز.
وتشير الفقاعات أو الشقوق الموجودة في الوسط الغذائي إلى إنتاج الغازتكوين ثاني أكسيد الكربون و H2.
Scroll Up