ورشة عمل تعريفية عن ( مشروع تطوير الدوريات العربية )

نظمت الهيئة الليبية للبحث العلمي بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية ولجنة اعتماد وضمان جودة المجلات العلمية المحكمة؛ اليوم الأربعاء الموافق 17 اغسطس 2022م،ورشة عمل تعريفية عن ( مشروع تطوير الدوريات العربية )، تستهدف الورشة رؤساء وأعضاء هيئات التحرير بالمجلات العلمية المحكمة.
وقد افتتح السيد / أ.د حسين مرجين فعاليات الورشة مؤكدا’ على سعي الهيئة الليبية للبحث العلمي من خلال لجنة اعتماد وضمان جودة المجلات العلمية المحكمة إلى تفعيل البرنامج الطموح للجودة وضمانها في البحث العلمي .
وأكد السيد ا.د.فيصل العبدلي مدير عام الهيئة الليبية للبحث العلمي خلال كلمته الافتتاحية للورشة على مدى حرص الهيئة وسعيها لتحسين وتجويد المجلات العلمية المحكمة، والارتقاء بها لدعم مسيرة البحث العلمي في ليبيا؛ وضمان جودة الإنتاج العلمي، مؤكدا على أهمية عقد شراكات علمية مع اتحاد الجامعات العربية . وأكد عطوفة السيد الدكتور عمرو عزت سلامة أمين عام اتحاد الجامعات العربية في مداخلته على مدى أهمية التعاون مع الهيئة الليبية للبحث العلمي مستعرضا” سلسلة من المشاريع التي يعمل عليها الاتحاد، كمشروع المجلس العربي لتصنيف الجامعات، ومشروع تطوير الدوريات العربية، من أجل تعزيز تأثير النشر العربي، والارتقاء بتصنيف مجلات الجامعات العربية وجمعيات ومراكز البحث العلمي .
وقد قدمت السيدة الدكتورة امية مراد عرضا لأهم وأبرز أهداف مشروع تطوير الدوريات العربية، مؤكدة على أهمية إشراك المجلات العربية والاستفادة مما يقدمه هذا المشروع لإبراز النشر العلمي من خلال استضافة المجلات العلمية العربية على المنصات الدولية، وإظهار المحتوى العلمي للمجلات العلمية العربية ومساعدتها على اتباع المعايير العالمية لتصنيف المجلات من الناحية الشكلية ومحتواها العلمي .
وجرى تفاعل حول موضوع الورشة بين المحاضرة والمشاركين استمر زهاء الساعة والنصف، تميزت الورشة بالنقاش والحوارات الهادفة والتنظيم في العرض والمداخلات وتوجت فعاليات الورشة بإدارة متميزة من السيد / أ.د.حسين مرجين .
* فريق الإعلام بالهيئة الليبية للبحث العلمي *
Scroll Up