هل أصبح التأثير السلبي للتغير المناخي قريب أكثر من أي وقت مضى!

نقلا عن المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء أحد المراكز البحثية التابعة للهيئة الليبية للبحث العلمي
هل أصبح التأثير السلبي للتغير المناخي قريب أكثر من أي وقت مضى!
– بتاريخ 19/8/2022م إلتقط القمر الصناعي Sentinel 3 صورة لعبور غبار الصحراء من شمال أفريقيا إلى ايطاليا عبر المتوسط، و هذه ليست المرة الاولى و لكن اصبحت هذه الظاهرة تتكرر بشكل متزايد في السنوات الاخيرة.
– زادت كوارث حرائق الغابات التي شهدتها دول في كل من شمال أقريقيا و أوروبا خلال موسم الصيف. حسب احصاءات خدمة إدارة الطوارئ كوبرنيكوس فان دولة اسبانيا أكثر بلاد تأثرت بهذه الحرائق، حيث حرق 250,000 هكتار منذ يوم 4 يونيو.
– بحيرة Garda، أكبر بحيرة في ايطاليا تغرق، لولا حمايتها بصخور للحد من منسوب مياه البحر على محيط شبه جزيرة Sirmione، الصورتين من القمر الصناعي Sentinel 2 توضح الفرق!.
– الجفاف الذي شهدته بريطانيا وفرنسا و ايطاليا لم يحدث من قبل. أنهار كانت وسيلة عبور للسفن المحملة بالمواد الغدائية و الخضروات بين المناطق و الدول أصبحت جافة، مقدار الانحدار في مستوى المياه مرعب!. وذلك في ظرف زمني قصير.
– عاصفة رعدية متطرفة على ايطاليا قبل يومين أدت إلى خسائر مادية و اقتصادية، بلغ حجم قطعة الثلج المتساقط 12 سم.
– حرارة مياه البحر الابيض المتوسط زادت خمسة درجات مئوية خلال موسم الصيف متأثر بالحرارة العالية.
– المغرب و الجزائر و تونس تشهد كلها حرائق في مناطق مختلفة من الغابات و المحميات الطبيعية. ربي يهون و يفرج عليهم.
استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد مهم لمراقبة الارض و العوامل المناخية من أجل اتخاد اجراءات و خطة عمل في وقتها.
للاسف في بلادنا و حسب توصيات اللجنة الوطنية لمكافحة التصحر هناك جفاف خلال الثلاثة سنوات الاخيرة على ليبيا… و المفترض اعلان حالة طوارئ للحد من الجفاف… و توفير البديل من المفقود مثل المياه للشرب و الراي او الاعلاف للمربين لحماية الثروة الحيوانية التي هي بالاساس ضعيفة.
مصدر الصور من مشروع # Copernicus
Scroll Up