زيارة عمل قصيرة لمدينة غدامس

زيارة عمل قصيرة لمدينة غدامس
====================
تنفيذاً لتوصية الاجتماع السابع للجنة التحضيرية للمنتدى الأول للتنمية المكانية والصحراوية بمدينة غدامس قامت لجنة مصغرة برئاسة الدكتور عادل مختار المغربي رئيس اللجنة التحضيرية وعضوية كل من الدكتور عمار السلوقي والدكتور نوري فلو والأستاذ يونس الفنادي أعضاء اللجنة بزيارة عمل قصيرة إلى مدينة غدامس لمعاينة أماكن انعقاد فعاليات المنتدى ومتابعة الاستعدادات الجارية في المدينة.
وقد وصلت اللجنة بعد عصر يوم الخميس الموافق 7 أكتوبر 2021م إلى مدينة غدامس، وحظيت باستقبال حار من رئيس المجلس البلدي السيد/ قاسم المانع وعدد من المسؤولين بالمدينة، وبعد استراحة قصيرة باشرت اللجنة في زيارة المواقع المقترحة لانعقاد المنتدى واطلعت على جاهزيتها واحتياجاتها مسجلة العديد من الملاحظات الفنية حولها. وقد تتابعت زيارة المؤسسات التعليمية والحكومية بمدينة غدامس على النحو التالي:
1 – مدرسة التقدم 2 – المعهد العالي للمهن الشاملة
3 – بيت شباب غدامس 4 – جهاز تنمية وتطوير غدامس
5 – مدرسة الأمل الثانوية للبنات 6 – المركز الثقافي غدامس
7 – المجلس البلدي غدامس
وكذلك أماكن التسكين والإقامة المقترحة التالية:
1 – فندق دار غدامس 2 – فندق الواحة
3 – فندق بن يدر 4 – فندق نجوم غدامس
وأثناء هذه الزيارات الليلية دارت العديد من النقاشات حول الملاحظات التي انبثقت عن المعاينة العينية المباشرة، وبعد الانتهاء من هذه الجولة التي تواصلت إلى ما بعد صلاة العشاء، عقدت اللجنة جلسة عمل لتدارس الملاحظات واتخاذ القرارات الخاصة باختيار قاعة جلسة الافتتاح للمنتدى ومكان إقامة المعرض التراثي المقام على هامشه، وعرض المحاضرات الضوئية وجلسات المائدة المستديرة حولها.
وفي اليوم التالي (الجمعة الموافق 8 أكتوبر 2021م) قامت اللجنة بزيارة صباحية للمدينة القديمة بغدامس وأدت صلاة الجمعة بالمسجد العتيق، ثم تناولت وجبة الغداء بدار مغرومة في قلب المدينة القديمة، وبعدها واصلت برنامج عملها وقامت بزيارة مركز تطوير المرأة، وتابعت الاستعدادات لتجهيز المعرض التراثي الذي سيقام بصالة المركز وورشة العمل التي ستعقد على هامش المنتدى.
وأدى أعضاء اللجنة صلاة المغرب في ساحة (بحر الرمال) السياحية، ثم لبوا دعوة المجلس البلدي بالمدينة لعقد اجتماع موسع مع رئيس المجلس وبعض الأعضاء وشخصيات المدينة الذين رحبوا باللجنة وأثنوا على عملها وابدوا استعدادهم لتقديم كل المساعدة لإنجاح فعاليات المنتدى. وقدم السيد رئيس اللجنة التحضيرية الدكتور عادل المغربي شرحاً لفكرة وأهداف المنتدى مبيناً أنه انطلق من رغبة تطوعية خدمة لهذه المدينة العريقة التاريخية ولفت اهتمام المسئولين بالدولة للاهتمام بها والاعتناء باستكمال المشاريع والخطط التنموية المتوقفة بها والاستغلال الأمثل لمواردها الطبيعية في الطاقة الشمسية والسمعة السياحية العالمية، وفتح باب الاستثمار والتنمية فيها لعودة الحياة السياحية والتجارية وتحريك عجلة اقتصادها وتوفير فرص عمل لشبابها.
وقد توالت المداخلات والمناقشات حول العديد من المواضيع المتعلقة بالاستعدادات لعقد المنتدى وضرورة إشراك الفعاليات المحلية بالمدينة في برنامج المنتدى من حيث إسهامهم في برامجه أو تكريمهم أو غيرها من المشاركات العلمية والثقافية والفنية سواء من الجهات الحكومية أو مؤسسات المجتمع المدني كالحركة العامة للكشافة أو الجمعيات الأهلية الأخرى.
وفي صباح يوم السبت الموافق 9 أكتوبر 2021م غادرت اللجنة على تمام الساعة 7.30 صباحاً مدينة غدامس بعد أن استكملت مهمتها وسجلت ملاحظاتها وتبادلت وجهات النظر مع المسئولين وأهالي المدينة والاتفاق معهم على إظهار هذا المنتدى بالوجه الذي يعود بالنفع والفائدة على المدينة العريقة أهلها وجميع قطاعاتها الخدمية والاقتصادية.
فكل الشكر والامتنان للمسئولين بمدينة غدامس وجميع وأهلها وكل من قدم العون لهذه اللجنة ومساعدتها لإنجاز المهمة المكلفة بها.

 

Scroll Up