وألقى د . مجد الدين الغضبان”. محاضرة علمية بعنوان :” الابتكار في الجامعات، ودوره فى نقل الأبحاث، وتطبيقها”.

المحاضرة العلمية الثانية بعنوان : “الابتكار في الجامعات،و دوره فى نقل الأبحاث،وتطبيقها”.
ضمن الجلسة الثانية من جلسات ورشة العمل الموسومة بعنوان : (الابتكار في الجامعات الليبية) ألقى مدير سياسة الابتكار بالمرصد الليبي لمؤشرات العلوم والتكنولوجياو الابتكار بالهيئة الليبية للبحث العلمي، د.” مجد الدين الغضبان”. محاضرة علمية بعنوان :” الابتكار في الجامعات، ودوره فى نقل الأبحاث، وتطبيقها”.
بدأ د. “مجد الدين الغضبان” محاضرته بذكر توطيد الشراكة بين الهيئة الليبية للبحث العلمي،وجامعة سبها بجميع منتسبيها من أعضاء هيئة تدريس،وطلبة،وموظفين، مؤكدا في الوقت نفسه ضرورة تأكيد هذه الشراكة، والاهتمام بها من الطرفين.
وأكد، د.” مجد الدين ” أن زيارة جامعة سبها تأتي ضمن سلسلة جولات ميدانية قام بها المرصد الليبي لمؤشرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار بالهيئة الليبية للبحث العلمي لعدد من الجامعات الليبية؛ من أجل نشرثقافة الابتكار، وتعزيزه في الجامعات الليبية، والمجتمع.
وأشار د. “الغضبان” إلى أن الواقع الحالي للجامعات الليبية هو : اتباعها أسلوبا تقليديا أبعدها كل البعد عن الابتكار،والإبداع على الرغم من أنها تمتلك أساتذة أجلاء ،وقدرات متفوقة، وطاقات شبابية متميزة جدا تلقت التعليم العالي في مؤسسات تعليمية عالمية.
و في نهاية محاضرته، أوضح مجد الدين الغضبان أن أسلوب الجامعات التقليدي لا يمنح الطالب فرصة مناسبة، و مثالية؛ لتطوير مهاراته العلمية؛ لهذا قدمنا رؤيتنا الخاصة بهذا الموضوع المهم إلى رئيس جامعة سبها، د. “مسعود الرقيق”ووكيل الشؤون العلمية للجامعة، د. “محمد إرحيم” على أن تولي جامعة سبها الاهتمام الكامل بعنصر (الابتكار) والتركيز على تطوير مشروعات (بحوث التخرج) تطويرا خاصا،ودعم الطلبة الذين يملكون الرغبة في الابتكار، والإبداع،وتوفير البيئة المناسبة لهم؛ للارتقاء بهذه المؤسسة العلمية العريقة من (جامعة تقليدية) إلى (جامعة مبتكرة).
(مركز الإعلام الجامعي، جامعة سبها).

Scroll Up