المؤتمر الدولي المغاربي الأول لمستجدات التنمية المستدامة

الحوصلة الإعلامية للمؤتمر الدولي المغاربي الأول لمستجدات التنمية المستدامة في الفترة 12-16 مارس 2021

المؤتمر الدولي المغاربي الأول لمستجدات التنمية المستدامة يختتم أعماله الثلاثاء مساءً الموافق 16 مارس 2021 ميلادي، بقاعة قرطاج للمؤتمرات بفندق لايكو بالعاصمة التونسية، برعاية مجلس التخطيط الوطني وجامعة الزاوية ووزارة التخطيط ووزارة العمل والعديد من الشركاء المحليين والاقليمين على المستوى المغاربي وكذلك بعض الشركاء الدوليين، حيث ساهمت الهيئة الليبية للبحث العلمي بالمساندة الفنية والتحضيرية للحدث من الجانب البحثي والدعم القطاعي لمرتكزات تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030

امتدت أعمال الحدث خمس أيام متتالية عُرض به الأوراق العلمية المستلمة التي وصلت إلى (608) بحث من قبل خمسة وعشرون دولة وتمت مناقشة الأوراق المقبولة للنشر بالمؤتمر بعدد (246) بالنظامين الحضوري (Offline) وعن بعد (Online) في (14) جلسة مناقشة علمية، بالإضافة إلى عرض الوزارات والقطاعات الغير حكومية المختلفة والمنظمات الدولية والإقليمية بعدد (35) وساهمت الهيئة الليبية في هذه الجزيئة بعرض قطاعي حول مجهودات الهيئة الليبية للبحث العلمي في تحقيق الأهداف الأممية للتنمية المستدامة 2030، من خلال المشاريع جارية التنفيذ حالياً لحقل التنمية المستدامة انطلاقاً من اختصاصات الهيئة الليبية للبحث العلمي في الهيكلية العامة للدولة، وإلى دور الهيئة في خدمة المجتمع بمشاركة العديد من الوزارات والقطاعات الأخرى كالهيئة العامة للشباب والرياضة ووزارة التخطيط وبعض من مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، وعلى صعيد الورقات العلمية المقبولة للنشر تم عرض أربع ورقات علمية محكمة للهيئة والجهات التابعة لها معنونه كالتالي:-
1. استراتيجيات التكيف مع التغيرات المناخية ودورها في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة بمنطقة المغرب العربي، لدكتور عبدالفتاح الشيباني مدير المشروع الوطني للتغير المناخي التابع للهيئة الليبية للبحث العلمي.
2. إسهامات البحث العلمي في تحقيق أهداف برامج التنمية المستدامــــة 2030، هيئة أبحاث العلوم الطبيعية والتكنولوجيا بليبيا أنموذجاً لدكتور: أسامة كشادة المدير المكلف للمشروع الوطني (منتدى البحث العلمي من أجل التنمية المستدامة)

3. دور التقنيات الجيومكانية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في ليبيا، لدكتور: أكرم الكاسح مدير المركز الليبي للاستشعار عن بعد.
4. دور مشاريع ودراسات المركز الليبي للاستشعار عن بعد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأستاذ: إمحمد عبد الله مدير إدارة الشؤون العلمية والفنية بالمركز الليبي للاستشعار عن بعد.
كما حظيت فعاليات المؤتمر ببرنامج تدريبي مكثف في عدد ست جلسات تدريبية في مجال التنمية المستدامة.
وتم التوصل إلى جملة من المخرجات والتوصيات التي سيعلن عنها في احتفالية خاصة ينظمها مجلس التخطيط الوطني التي ستنبثق عنها مجموعة من البرامج والأنشطة ومذكرات تفاهم بين الهيئة وبعض القطاعات الاخرى في الربع الثاني من السنة الحالي 2021ميلادي.

Scroll Up