متابعات…

المركز الليبي للبحوث الطبية، أحد المراكز البحثية التابعة للهيئة الليبية للبحث العلمي .
القاهرة – جمهورية مصر العربية
الخميس (الموافق 30 مايو 2024) بمقر معهد تيودور بلهارس للأبحاث بجمهورية مصر العربية، يعقد الاجتماع التمهيدي لتنظيم إطار التعاون الثاني المشترك بين معهد تيودور بلهارس للأبحاث بجمهورية مصر العربية، الذي مثله أ. د. محمد عباس شميس _مدير المعهد ورئيس مجلس الإدارة _ والمركز الليبي للبحوث الطبية بدولة ليبيا، مثله د. أسامة عمار كشادة _رئيس اللجنة الاستشارية.
معهد تيودور بلهارس للأبحاث أنشئ سنة 1964، وفق إطار دولي مشترك بين الحكومة المصرية وجمهورية ألمانيا الاتحادية _ أحد المؤسسات البحثية الرائدة في المجال الطبي على المستوى الوطني، وكذلك على مستوى أفريقيا والشرق الأوسط _ ويعدّ المعهد أحد المؤسسات البحثية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بجمهورية مصر العربية، كما أنّ المعهد يضمّ مستشفى تعليمي بسعة (300) سرير، بأقسامه المتنوعة (أمراض الكبد ،الجهاز الهضمي ، الكلي ، الأشعة، الجراحة العامة، جراحة المسالك، التخدير، العناية المركزة، وعدد من الوحدات النوعية المتخصصة)، علاوة عن مجموعة من العيادات الخارجية، ومدرسة مهنية للتمريض.
أمّا جانب الدراسات البحثية وفق الأقسام المعملية بالمعهد (البحوث المعملية الإكلينيكية، المناعة وتقييم العلاج، الرخويات الطبية، بحوث البيئة، الكيمياء الحيوية والعلاجية) بالإضافة لدورها في توفير الخدمات المعملية التي تسهم في التشخيص والعلاج.
يأتي هذا الاجتماع في سياق التعاون الإقليمي والدولي وفق اتفاقيات الشراكة الموقعة بين البلدين تمهيداً للوصول إلى بنود إطارية وملحق تنفيذي لمذكرة التفاهم المشتركة بين معهد تيودور بلهارس للأبحاث بجمهورية مصر العربية، والمركز الليبي للبحوث الطبية بدولة ليبيا.
هذا وتمّ مناقشة ثلاثة محاور رئيسة في هذا الاجتماع، تمثلت في التعاون البحثي الثنائي المشترك في المجال الطبي، سياق التعاون متعدد الأطراف مع الائتلافات والمنظمات الدولية والإقليمية بمجال البحوث والدراسات الطبية، والممارسات المهنية، وكذلك البحوث والدراسات الأكاديمية (الدراسات العليا) بشراكات علمية ثنائية أو متعددة الأطراف مع جانب الجامعات الحكومية في البلدين؛ وذلك تنفيذاً لخطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحكومة الوحدة الوطنية المتمثلة في القرار الوزاري رقم (656) لسنة 2023 بشأن ربط المراكز البحثية التابعة للهيئة الليبية للبحث العلمي والجامعات الليبية، وبالتحديد البند التسلسلي (6) بالمادة(3) بمضمون جدولة التعاون المباشر بين المركز الليبي للبحوث الطبية وجامعة الزاوية، وكذلك مضمون المادة (4) اللجنة المشتركة للتنسيق والتعاون بين المركز والجامعة وما نتج عن أعمالها من توصيات ومقترحات.
تحرير
د. أسامة عمار كشادة
رئيس اللجنة الاستشارية بالمركز.
Scroll Up