ورشة_عمل

انعقدت صباح اليوم الخميس الموافق 30 نوفمبر 2023، في قاعة المجلس الوطني للتطوير الاقتصادي والاجتماعي، ورشة العمل بعنوان “المخترعون والمبدعون في ليبيا – الواقع والتحديات والآفاق المستقبلية” لتي نظمتها الهيئة الليبية للبحث العلمي بالتعاون مع المجلس الوطني للتطوير الاقتصادي والاجتماعي.
بحضور كل من :
• السيد أ . د . فيصل عبدالعظيم العبدلي مدير عام الهيئة .
• السيد د . محمود الفطيسي مدير عام المجلس .
فضلا عن حضور عدد من السادة مديرو المراكز والمشاريع البحثية التابعة للهيئة ،ومديرو ادارات المجلس ولفيف من البحاث والمهتمين .
انطلقت فعاليات الورشة بكلمة للسيد د. محمود الفطيسي، مدير عام المجلس الوطني للتطوير الاقتصادي والاجتماعي، حيث رحب في بداية كلمته بالسيد مدير عام الهيئة والحضور من المؤسسات العلمية والأكاديمية ومدراء المراكز البحثية والمهتمين بالاختراع والإبداع. وأكد في كلمته على أهمية دعم وتشجيع المخترعين والمبدعين.
من جانبه، ألقى السيد أ.د. فيصل عبدالعظيم العبدلي، مدير عام الهيئة الليبية للبحث العلمي، كلمة أشار فيها إلى أن الورشة تأتي في إطار التعاون القوي والمثمر بين الهيئة والمجلس، وأكد على أهمية الاختراع والابتكار في تحسين الحياة ومواجهة التحديات.
وأكد في كلمته على أن هذه الورشة تأتي في إطار التعاون القوي والمثمر بين الهيئة الليبية للبحث العلمي والمجلس الوطني للتطوير الاقتصادي والاجتماعي .
وأكد على إننا نعيش في عصر مليء بالتغير والتطور السريع، حيث يلعب الاختراع والابتكار دورًا حاسمًا في تحسين حياتنا ومواجهة التحديات المعقدة التي نواجهها.
كما أوضح بإن المخترعين والمبدعين يمثلون العقول المبدعة والقوة الدافعة وراء طرح الحلول للمشكلات التي تواجهنا. وفي ليبيا، لدينا مجتمع غني بالمواهب والإبداعات، وتعكس هذه الورشة التزامنا بتعزيز ودعم هذه المواهب، وتشجيع الابتكار والاختراع كأدوات رئيسة لتعزيز التنمية في بلدنا.
وأكد في كلمته إن توجيه الدعم من قبل الحكومة والقطاع الخاص للمخترعين والمبدعين يعكس الرؤية الطموحة لتحقيق التنمية المستدامة ورفع مستوى جودة الحياة في ليبيا. ومن خلال هذه الورشة، سنسلط الضوء على الواقع الحالي للمخترعين والمبدعين في بلدنا، ونفهم التحديات التي يواجهونها، ونعزز المقاربات المستقبلية لتعزيز قدراتهم وتحفيزهم على الابتكار.
واستهل البرنامج العلمي للورشة بالعديد من الورقات العلمية وهي :
1. مداخلة بعنوان ” تحفيز الاختراع والابتكار في الوطن العربي” . للسيد أ.د. عبدالسلام النابلسي ، رئيس الجامعة الاميركية للثقافة والتعليم في بيروت (سابقا ) وعضو المؤسسة العربية العالمية لتطوير التعليم .
2. مداخلة بعنوان ” الإبتكار من أجل التنمية” . للسيد أ . د . معتز خورشید ، وزير التعليم العالي المصري سابقا .
3. مداخلة بعنوان ” الاختراع والابتكار في ليبيا : الواقع والتحديات والمسارات المستقبلية . للسيد / أ.د. إبراهيم الزوي
4. مداخلة بعنوان ” الحماية القانونية لحق براءة الاختراع في القانون الليبي . للسيدة / د. جميلة المجريسي
5. مداخلة بعنوان الاختراع : وقائع وتحديات وحلول معاشة. للسيد / د. عمر زرق العين )
6. وعلى هامش فعاليات ورشة العمل ثم توقيع إتفاقية تعاون مشترك بين الهيئة الليبية للبحث العلمي والمجلس الوطني للتطوير الإقتصادي والإجتماعي .
وفي الختام تم توزيع شهائد شكر وتقدير للمشاركين.
* مكتب الإعلام بالهيئة الليبية للبحث العلمي *
Scroll Up