متابعات

المركز الليبي المتقدّم للتحاليل الكيميائية، أحد المراكز البحثية التابعة للهيئة الليبية للبحث العلمي .
من منطلق دورنا _ نحن المركز الليبي المتقدم للتحاليل الكيميائية_ في التوعية و إيصال صوت المواطنين، و حيث إنّ هذا المركز يقع في قلب تاجوراء، و نحن على احتكاك مباشر مع المواطنين و الشكاوي التي تصلنا ! و أيضا لاستقبال عدد كبير من عينات الآبار و بشكل يومي ! و كي يصل صوت المواطنين للمسؤولين!
حيث تعاني بلدية تاجوراء _ التي تقع في وسط مدينة طرابلس_ من مشاكل خطيرة تتعلق بتوفر المياه للسكان فعلى الرغم من وجود مياه النهر التي تزوّد بلديات مدينة طرابلس، إلا أنّ تاجوراء لم تتلقَّ هذه المياه حتى الآن .. بل منذ ما يقارب 39 سنة، وذلك منذ انقطاع إمدادات المياه من البلدية.
وهذا الوضع يعدّ مشكلة خطيرة تتطلب تدخلًا عاجلاً من المسؤولين للبحث عن حلول لهذه المشكلة المستمرة.
إنّ الوضع الحالي يجبر سكان تاجوراء على الاعتماد على المياه المعبأة التي يحصلون عليها من المساجد والمدارس، وهذا المشهد يذكّر بالفعل بالقرى الفقيرة في القارة الأفريقية، وهو أمر لا يليق بمدينة تقع في منطقة متحضّرة مثل طرابلس.
يجب على المسؤولين في بلدية تاجوراء أن يتحركوا بسرعة لمعالجة هذه المشكلة المائية المستمرة، ينبغي عليهم توضيح العراقيل التي تحول دون وصول المياه إلى تاجوراء على غرار بقية بلديات طرابلس.
قد تكون هناك عدة أسباب وراء هذه المشكلة، ومن المهم أن يتمّ تحديدها ومعالجتها بشكل فعال.
من ضمن العوامل المحتملة التي تسببت في انقطاع المياه في تاجوراء يمكن ذكر البنية التحتية المهترئة، ونقص الصيانة اللازمة للشبكة المائية، قد يكون هناك أيضًا انقطاع في توريد المياه من النهر الصناعي نفسه، بسبب مشاكل تقنية أو تدخلات غير قانونية.
علاوة على ذلك، ينبغي للمسؤولين أن يبحثوا عن حلول مؤقتة وطويلة الأمد لتوفير المياه في تاجوراء، قد يتضمن ذلك توفير شاحنات توزيع المياه للسكان، وتعزيز الصيانة وإصلاح الشبكة المائية المتضررة، والعمل على تحسين بنية التوريد المائي للبلدية بشكل عام.
علاوة على ذلك، ينبغي أن يتمّ تعزيز التواصل والتعاون بين الجهات المختصة المعنية، بما في ذلك بلدية تاجوراء والسلطات المحلية ووزارة الموارد المائية والرّيّ، لضمان حلّ هذه المشكلة بشكل فعّال ومستدام.
في الختام، فإنّ مشكلة المياه في بلدية تاجوراء تعدّ أمرًا طارئًا يجب معالجته على الفور، يجب على المسؤولين أن يولّوا هذه المشكلة الأولوية التي تؤثر على حياة السكان، ينبغي أن يتمّ الكشف عن العوامل المسببة، واتخاذ إجراءات فورية لتوفير المياه النقية والصالحة للشرب لسكان تاجوراء، وضمان استدامة توفير المياه في المستقبل.
و من المهم أن يتمّ تعزيز التّوعية بحقوق السكان في الحصول على المياه وضمان سلامتها، وضمان تشارك المجتمع المحلي في عمليًة اتّخاذ القرار والمراقبة.
إنّ توفير المياه النقية والصالحة للشرب حقٌّ أساسي لجميع الأفراد، ويجب ألا يُهمل أو يُنسى في أي منطقة أو بلدية.
يتطلّب حلّ مشكلة المياه في تاجوراء تعاونًا وجهودًا مشتركة من جميع الأطراف المعنية، ويجب اتّخاذ الإجراءات اللازمة للتأكد من أنّ المياه تصل بشكل مستدام إلى سكان تاجوراء.
( المركز الليبي المتقدم للتحاليل الكيميائية)
قد تكون صورة ‏‏٤‏ أشخاص‏
Scroll Up