متابعات

المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، أحد المراكز البحثيّة التّابعة للهيئة الليبيّة للبحث العلمي.
لماذا نشاهد الشّمس أثناء غروبها بلونٍ أحمر مميّز؟
ظهر غروب الشّمس هذه الأيام بلون أحمر مميز شاهده العديد، وقد وصلتنا تساؤلات عديدة عن سبب هذا الغروب المميز للشمس، وكان سبب ذلك هو وجود بقايا أدخنة من حرائق شديدة في اليونان.
حيث أنّ دخانًا كثيفًا من الحرائق تمّ رصده من خلال صور الأقمار الاصطناعية (مرفقه الصور NASA).
وقد بينت انتشار الدخان في طبقات الجو العليا في الحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط.
فلماذا تسببت الأدخنة بظهور غروب الشّمس باللون الأحمر؟
يحدث هذا بسبب طريقة تفاعل الضوء المرئي ذو الأطوال الموجيّة المختلفة مع الجزيئات في الغلاف الجوي، حيث يعمل الدخان الكثيف في طبقات الغلاف الجوي على زيادة كثافة اللون الأحمر المائل إلى البرتقالي في السّماء.
حيث يتكوّن الضّوء المرئي القادم من الشّمس من عدّة ألوان، لكلٍّ منها طولٌ موجي مختلف، بحيث يكون الضوء الأحمر أطولها، بينما الضوء الأزرق له أقصر طول موجي.
فخلال اليوم العادي_ عندما تكون الشمس فوقنا مباشرةً_ تكون المسافة التي يقطعها ضوء الشّمس عبر الغلاف الجوي أقل، هذا يسمح لطول موجة الضوء الأزرق الأقصر بالتّشتّت أكثر، لتحوّل سماءنا إلى اللون الأزرق.
أمّا خلال الشّروق والغروب _عندما تكون الشّمس منخفضة في الأفق_ فتمتصّ جزيئات الهواء الطول الموجي الأقصر للضوء الأزرق، بينما تمرّ الأطوال الموجيّة الأطول من الأحمر والبرتقالي وتجعل السماء تبدو حمراء ، ومع وجود بقايا دخان حرائق الغابات، التي انتشرت عبر طبقات الجو العليا، أضافت هذه الأدخنة المزيد من الجسيمات في الهواء، ممّا يزيد من تشتت الضوء المارّ عبر الغلاف الجوي، ممّا يتسبّب في ظهور الشّمس والسّماء بلونٍ أحمر برتقالي داكن (مرفق صورة توضيحية).
Scroll Up