المركز الليبي لأبحاث الصحراء وتنمية المجتمعات الصحراوية

المركز الليبي لأبحاث الصحراء وتنمية المجتمعات الصحراوية هو أحد المراكز البحثية التابعة للهيئة الليبية للبحث العلمي.

تأسس بناءً على توصيات المؤتمر العلمي الأول حول تنمية المجتمعات الصحراوية، والذي عُقد بمدينة مرزق سنة 1987م، وبمبادرةٍ من اللجنة الشعبية لبلدية مرزق (سابقا) ، صدر قرار اللجنة الشعبية العامة رقم (72) لسنة 1988م، بإنشاء المركز العربي لأبحاث الصحراء وتنمية المجتمعات الصحراوية .

ويقوم المركز منذ تأسيسه بإجراء البحوث والدراسات العلمية المتعلقة بتطوير المناطق الصحراوية، وتنمية المجتمعات الصحراوية.

كما يسهم المركز في دراسة ومناقشة أحدث الأساليب العلمية والتقنية في تنمية الموارد الطبيعية، بما ينسجم وخصوصيات وإمكانيّات المجتمعات الصحراوية، ويشارك في البرامج والأنشطة البحثية بالتّعاون مع المراكز البحثية والجامعات والمعاهد وغيرها من المؤسسات العلمية، ذات العلاقة بالداخل والخارج، ويولّي اهتمامه (أيضاً) بالنهوض بالإعلام العلمي، والتأليف والترجمة، والنشر في مجال أبحاث الصحراء وتنمية المجتمعات الصحراوية.

كذلك فإنّ المركز يعد سنداً ورافداً لشرائح المجتمع كافةً فيما يتعلق بوضع البرامج العلمية؛ بغية تطوير البحث العلمي الخاص باستخدام تقنيات مصادر الطاقة المتجددة.

ولا سيما الطاقة الشمسية، والطاقة المستمدة من الرياح والمشاركة في وضع البرامج لحماية البيئة الصحراوية، وخاصة حماية النباتات والحيوانات والطيور المحلية ودعم برامج تكاثرها

أهداف المركز :

  • القيام بالدراسات والبحوث العلمية في مجال تطوير المناطق الصحراوية، وتنمية المجتمعات الصحراوية .
  • دراسة ومناقشة أحدث الأساليب العلمية والتقنية في تنمية الموارد الطبيعية والبشرية بما ينسجم مع خصوصيات وإمكانيات المجتمعات الصحراوية.
  • المساهمة في وضع الخطط الإنمائية لضمان احتوائها على متطلبات تكيف المجتمعات الصحراوية نفسياً وحضارياً للمحافظة على القيم والمثل الإيجابية الموروثة في البيئة الصحراوية .

وضع البرامج العلمية لتطوير البحث العلمي بشأن تقنيات استخدام مصادر الطاقـــة المتجددة، ولا سيما الطاقة الشمسية والطاقة المستمدة من الرياح .

  • إجراء الدراسات والأبحاث اللازمة لمعالجة ملوحة التربة، وبيان طرق وأساليب الرّي التي تثبت كفاءتها.

 

 

Scroll Up